نجوم السعودية يودعون بحزن الفنان محمد المفرح – إرم نيوز‬‎

نجوم السعودية يودعون بحزن الفنان محمد المفرح

نجوم السعودية يودعون بحزن الفنان محمد المفرح

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

ودعت الأسرة الفنية السعودية، بمخرجيها وفنانيها ومنتجيها، الفنان السعودي الراحل، محمد المفرح، الذي توفى يوم أمس الثلاثاء عن عمر ناهز الـ 72 عامًا، مشيدين بتاريخ فني طويل تجاوز خمسة عقود، لم يسبق لفنان سعودي آخر أن حققه.

ومع انتشار نبأ وفاة الفنان المفرح، المعروف بلقبه الشهير ”أبو مسامح“، والمستمد من أحد أشهر أعماله الدرامية القديمة، تجمع عدد كبير من العاملين في الفن، وعدد آخر من الكتاب والإعلاميين في موقع ”تويتر“ تحت عدة وسوم تحمل اسم الراحل للدعاء له ومساندة أسرته والتذكير بسجله الفني الحافل.

وكتب الفنان الكوميدي السعودي،عبدالله السدحان، في نعي المفرح الذي يعد أول من قدم الكوميديا على التلفزيون السعودي ”انتقل إلى رحمة الله الفنان/ محمد المفرح (أبومساح) #محمد_المفرح، رحمك الله بواسع رحمته، وألهم أهلك الصبر والسلوان“.

وشارك النجم السعودي الآخر ناصر القصبي في نعي المفرح قائلًا ”‏أبو مسامح محطة لافتة في الدراما التلفزيونية المحلية. استطاع رغم صعوبة المرحلة في ذلك الوقت (بداية السبعينيات) أن يلفت النظر. وأذكر وأنا طفل صغير تأثري في شخصيته ولبس البشت المنتف والعصا لدرجة أن والدي إذا صار عنده ضيوف يطلب مني أن أقلد أبو مسامح أمامهم وهم يضحكون، رحمة الله عليه“.

وقال المخرج السعودي عِـز الشلاحي في تغريدته التي نعى فيها الراحل المفرح ”رحم الله الفنان القدير محمد المفرح (أبو مسامح) الذي انتقل إلى رحمة الله الثلاثاء، بعد أن رسم ذكريات لا تنسى في ذاكرة الفن السعودي والتلفزيون، تعازينا لأهله وذويه ومحبيه“.

ونعى مخرجون وفنانون وكتاب، الراحلَ المفرح بتغريدات قصيرة تتضمن الدعاء له بالرحمة، ولأسرته بالصبر، وبينهم المخرج السعودي ضيف الحارثي، والكاتب الدرامي محمد الياسين، ومعد البرامج التلفزيونية راشد العقيل، والممثلون شعيفان محمد وهاشم الأهدل وسعود المانع“.

وعرض الكاتب السعودي المعروف، خالد السليمان، في تغريدته ذكريات لقاءٍ قديم جمعه بالراحل المفرح قال فيه ”رحم الله الفنان القدير محمد المفرح أبو مسامح، قابلته في طفولتي في منزل الملحق الاقتصادي السعودي لدى الكويت العم خليفة الوهابي، فاجأني مظهره العادي ومنطق حديثه العميق، ففي ذلك العمر لم أكن أدرك أن أبو مسامح شخص آخر خارج إطار الشاشة ! كان مصدر سعادة وفرح لأبناء جيلي“.

وقال الكاتب والباحث الإعلامي، خالد دراج، في نعيه للفنان محمد المفرح ”رحم الله الفنان القدير #محمد_المفرح الذي توفى اليوم .. من أوائل الفنانين الذين جمعوا الكوميديا والتراجيديا في شخصية #أبو_مسامح وحاز على شعبية كبيرة في وقته، اللهم اغفر له و ارحمه وأدخله فسيح جناتك، وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان“.

وكتب الصحفي حسن النجمي في تغريدته ”رحم الله الفنان الكبير محمد المفرح الشهير بشخصية #ابو_مسامح والذي توفى بعد معاناة طويلة مع المرض، أبو مسامح كان من أوائل الملهمين لنجوم الدراما السعودية، ومن تشكلت على يديه شخصية أحبها الصغير قبل الكبير #وفاه_الفنان_ابو_مسامح“

وشارك الشاعر السعودي سامي الجارالله في نعي المفرح قائلًا ”#أبو_مسامح من أبرز الشخصيات الحيّة في وجدان المتابع السعودي وفي ذاكرة الدراما المحلية. صاحبها #محمد_المفرح رائد من رواد التمثيل في السعودية منذ أشرَع التلفزيون أبوابه في الستينيات الميلادية، رحم الله الفنان القدير محمد المفرّح وأسكنه فسيح جناته“.

وبدأ الفنان محمد المفرح حياته الفنية بشكل مبكر في العام 1964، وعند انطلاق البث التجريبي للتلفزيون السعودي عام 1965 قدم العديد من الأعمال، وحصل على دبلوم من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1968 في مصر.

وما لبث المفرح أن استقال من عمله كموظف في وزارة الصحة عام 1975 ليتفرغ للتمثيل بشكل كامل، تاركًا بعد رحيله سجلًا حافلًا بالأعمال الفنية فاق الـ 17 مسلسلًا تلفزيونيًا بينها (ألم وحرمان، والغربال، وأيام وليال، والشبح).

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com