مزارعون إسبان يحتجون على واردات الطماطم المغربية الرخيصة
مزارعون إسبان يحتجون على واردات الطماطم المغربية الرخيصةمتداولة

"اتحاد فلاحي" يقرر مقاضاة معترضي صادرات المغرب إلى إسبانيا

أعلنت "الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية"، الخميس، رفع شكاوى أمام المحاكم الإسبانية، ضد المزارعين الإسبان الذين يعترضون سبل شاحنات التصدير المغربية ويقومون بتخريبها.

ولم تسلم الشاحنات المغربية من غضب المزارعين في أوروبا، مع تصاعد "الحراك الاحتجاجي" في عدد من العواصم الأوروبية، بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج الزراعي والقيود الأوروبية وكذلك الالتزامات البيئية.

وعبّرت الكونفدرالية في بلاغ صادر عنها، عن "بالغ انشغالها إزاء تصاعد الهجمات العدائية التي تستهدف المنتجات الفلاحية المغربية في الآونة الأخيرة، سواء من خلال وسائل الإعلام أو من خلال تصرفات مباشرة من طرف المزارعين الإسبان".

وقالت الكونفدرالية إنها "ترفض التعامل بالمثل والانتقام من الصادرات الفلاحية الإسبانية إلى المغرب"، مؤكدة عزمها على "مواصلة العمل مع شركائها الأوروبيين للحفاظ على العلاقات المبنية على الاحترام المتبادل لتسهيل تدفق المنتجات الفلاحية بين الطرفين، في إطار اتفاقية الشراكة المغربية الأوروبية، دون السماح بأي تصرف غير مقبول".

وشددت أن الهجمات على الشاحنات المغربية الناقلة للمنتجات المصدرة إلى أوروبا "اتخذت أبعادًا مقلقة".

وأبرزت أن المنتجات الفلاحية المغربية "يجري تصديرها في إطار اتفاقية الشراكة بين المغرب ودول الاتحاد الأوروبي، وتتميز بجودة عالية تستجيب بشكل دقيق وصارم للمعايير القانونية المطلوبة بالأسواق الأوروبية دون استثناء".

مزارعون إسبان يعترضون شاحنات التصدير المغربية ويقومون بتخريبها
مزارعون إسبان يعترضون شاحنات التصدير المغربية ويقومون بتخريبهامتداولة

ويشهد عدد من العواصم الأوروبية خلال الفترة الأخيرة تصاعدًا في الاحتجاجات الاجتماعية، يقودها مزارعون غاضبون من حكوماتهم ومن سياسات الاتحاد الأوروبي.

وتعهدت المفوضية الأوروبية، في وقت سابق، باتخاذ إجراءات للدفاع عن "المصالح المشروعة" لمزارعي الاتحاد الأوروبي، عبر ضمان تكافؤ الفرص أو تخفيف العبء الإداري، المنصوص عليه في السياسة الزراعية المشتركة التي يتم الاحتجاج عليها.

أخبار ذات صلة
"سويسرا المغرب".. إفران تكتسي بالثلوج في عزّ الجفاف (صور)

ورأى أستاذ العلاقات الدولية بجامعة ديجون الفرنسية عبدالرحمن مكاوي، أن من حق الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، المعروفة اختصارًا بـ"كومادير"، أن ترفع شكاوى أمام القضاء، لوضع حد أمام تجاوزات المزارعين الإسبان.

وأضاف مكاوي في تصريح لـ"إرم نيوز"، أن ما يثير الاستفهام أن الصادرات المغربية لا تؤثر كثيرًا على إسبانيا، بل هي بلد عبور لمرور هذه الصادرات نحو دول أخرى، مثل: بلجيكا، وألمانيا، وبريطانيا، وغيرها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com