للمرة الأولى منذ 2011.. الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي يصل سوريا

للمرة الأولى منذ 2011.. الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي يصل سوريا

وصل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي اليوم الأربعاء إلى مطار دمشق الدولي في زيارة تستمر ليومين، هي الأولى منذ عام 2011.

وذكرت وكالة الأنباء السورية "سانا" أن وفدًا وزاريًّا سياسيًّا واقتصاديًّا كبيرًا، يرافق الرئيس الإيراني في زيارته، يضم وزراء الخارجية، والطرق وبناء المدن، والدفاع، والنفط والاتصالات.

ويضم الوفد أيضًا إلى جانب الوزراء، رئيسَ مكتب رئيس الجمهورية، وممثلًا عن مجلس الشورى الإسلامي، ومعاون الشؤون السياسية لمكتب رئيس الجمهورية.

وأوضحت الوكالة أن رئيسي سيجري مع نظيره السوري بشار الأسد مباحثات سياسية واقتصادية موسّعة، يليها توقيع عدد من الاتفاقيات.

وكان المتحدّث باسم الحكومة الإيرانية علي بهادري جهرمي قال في طهران الثلاثاء إنّ الزيارة التي تأتي تلبية لدعوة من الأسد، تكتسي "أهمية إستراتيجية" للبلدين وأن هدفها "اقتصادي".

أخبار ذات صلة
مهندس التقارب مع دول الخليج.. من هو الأدميرال علي شمخاني؟

وشهدت دمشق إجراءات أمنية مشددة، وانتشارًا كثيفًا للقوى الأمنية في مناطق سيمرّ بها موكب الرئيس الإيراني. كما ارتفعت الأعلام الإيرانية على أعمدة الإضاءة عند طريق المطار وآخر يؤدي إلى منطقة السيدة زينب جنوب العاصمة.

وعُلّقت صور للرئيسين الإيراني والسوري كُتِب عليها "أهلاً وسهلاً" باللغتين العربية والفارسية، فيما أزيلت حواجز حديدية وأسمنتية ضخمة كانت أقيمت حول السفارة الإيرانية في دمشق منذ سنوات.

وسيجول رئيسي، وفق صحيفة "الوطن" المقرّبة من الحكومة السورية، على مناطق عدة في دمشق.

وبحسب الصحيفة، ستتضمن الزيارة "توقيع عدد كبير من اتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تشمل مختلف أوجه التعاون، لا سيّما في مجالات الطاقة والكهرباء".

وأضافت أنّه ستجري على هامش الزيارة "مفاوضات حول خط ائتماني إيراني جديد لسوريا، يتمّ استثماره في قطاع الكهرباء" المتداعي، إذ تتجاوز ساعات التقنين الكهربائي في سوريا 20 ساعة يوميًّا.

ووقّع البلدان اتفاقات ثنائية في مجالات عدة خلال السنوات الماضية، تضمّن أحدها مطلع عام 2019 تدشين "مرفأين مهمَّين في شمال طرطوس وفي جزء من مرفأ اللاذقية".

وزار الأسد طهران مرتين بشكل معلن خلال السنوات الماضية، الأولى في شباط/فبراير 2019 والثانية في أيار/مايو 2022، والتقى خلالها رئيسي والمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com