جوام تحقق أول فوز في تاريخها بتصفيات كأس العالم
جوام تحقق أول فوز في تاريخها بتصفيات كأس العالم جوام تحقق أول فوز في تاريخها بتصفيات كأس العالم
رياضة

جوام تحقق أول فوز في تاريخها بتصفيات كأس العالم

محمد عطا الله

تغلبت جوام على تركمانستان 1-صفر لتحقق أول انتصار في تاريخها بتصفيات كأس العالم لكرة القدم بينما باغتت الفلبين منافستها البحرين وفازت عليها 2-1 مع انطلاق الدور الثاني من التصفيات الآسيوية اليوم الخميس.

وفي أول مباراة على الإطلاق بملعبها في تصفيات كأس العالم جاء الهدف الوحيد للجزيرة الواقعة في شمال المحيط الهادي عندما وضع سيردار اناورازوف لاعب تركمانستان الكرة في مرماه بالخطأ في الدقيقة 14 على أرضية صناعية بمركز التدريب الوطني.

وكانت للاعب تركمانستان اللمسة الأخيرة بعدما سمح فريقه لكرة من رمية تماس طويلة أرسلها رايان جاي بالقفز داخل منطقة الجزاء لتسبب فوضى.

وتصدرت جوام - وهي أرض أمريكية يبلغ تعداد سكانها أقل من 200 ألف نسمة وخسرت 16-صفر أمام طاجيكستان في مباراتها الأخيرة بتصفيات كأس العالم عام 2000 - ترتيب المجموعة الرابعة بانتصارها التاريخي وأمامها فرصة لتحقيق فوز ثان عندما تستضيف الهند يوم الثلاثاء القادم.

وقدم منتخب الفلبين الذي ساندته جماهير كبيرة عرضا قويا ليتغلب على نظيره البحريني في المجموعة الثامنة.

وسجل البديل ميساج باهادوران هدف السبق للفلبين في الدقيقة 50 قبل أن يزيد خافيير باتينيو الغلة بعدها بعشر دقائق.

وقلص لاعب الوسط عبد الوهاب المالود الفارق للبحرين في الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدل الضائع لكن الوقت لم يكن كافيا أمام فريق المدرب الارجنتيني سيرجيو باتيستا لادراك التعادل.

وبدأت عمان مشوارها في التصفيات بالفوز 2-1 على الهند في بانجالور عقب سيطرتها على المباراة التي كان بوسعها الفوز بها بنتيجة كبيرة.

وقبل ان تستقر الجماهير التي بلغ عددها أكثر من 19 ألف متفرج في مقاعدها على استاد سري كانتيرافا استفاد قاسم سعيد من خطأ دفاعي ليسدد الكرة في شباك سوبراتا بول في الدقيقة الأولى.

وتعادلت الهند بعدها بخمس وعشرين دقيقة بعد تسديدة رائعة أطلقها سونيل شيتريبيسراه من داخل منطقة الجزاء لتسكن الشباك.

واستعادت منتخب عمان التقدم ثانية بعد ان وضع عماد الحوسني فريقه في المقدمة من ركلة جزاء قبل خمس دقائق على نهاية الشوط الأول.

وفي داكا فازت قرغيزستان على بنجلادش 3-1 ضمن المجموعة الثانية حيث جاءت الأهداف الأربعة في الشوط الأول الحافل بالأحداث.

وضمن منافسات المجموعة الخامسة ساعدت ثنائية صفوان بحر الدين سنغافورة في الفوز على فيتنام 4-صفر في بنوم بنه.

وبدت مهمة هونج كونج أكثر سهولة على أرضها أمام بوتان لتتغلب عليها 7-صفر في مباراة من جانب واحد ضمن المجموعة الثالثة على استاد مونجكوك.

وافتتح جيمس ماكي التسجيل في الدقيقة 19 قبل أن يسجل ثانية في الشوط الثاني بينما سجل خمسة لاعبين آخرين خلال المباراة.

وفي بقية المباريات تعادلت لاوس 2-2 مع ميانمار بينما تغلبت تايلاند على فيتنام 1-صفر فيما تعادلت ماليزيا 1-1 مع تيمور الشرقية.

وأحرز يوسف ناصر هدفا قرب النهاية ليقود الكويت للفوز 1-صفر خارج ملعبها على لبنان في افتتاح مشوار الفريقين بالمجموعة السابعة للتصفيات.

وبعد خمس دقائق من اشتراكه كبديل للجناح فهد العنزي وضع ناصر الكرة في الشباك في الدقيقة 86 ليمنح الكويت التي شاركت في كأس العالم 1982 النقاط الثلاث ويحبط لبنان الذي لعب على أرضه في صيدا.

والدور الثاني في التصفيات الآسيوية لكأس العالم مؤهل أيضا لكأس آسيا 2019. وتضمن الفرق الثمانية التي تتصدر مجموعاتها فقط مكانا في النهائيات الآسيوية القادمة.

التالي