مولد سيدي الملحد!
مولد سيدي الملحد! مولد سيدي الملحد!
مدونات

مولد سيدي الملحد!

محمد بركة

محمد بركة

(1)

رحم الله أيام كان الإلحاد معركة فكرية تقارع الحجة فيها بالحجة ويفند فيها الدليل بالدليل ، فإذا به يصبح موضة لحفنة من الشباب العاطل الذي لا يعرف ماذا يفعل في سهراته الطويلة حتى مطلع الفجر علي مقاهي وسط القاهرة .. !

رحم الله أياما كان الإلحاد فيه أرقا وجوديا يتم احتواءه بتسامح العلماء فإذا به يصبح موضة يبحث عنها مراهقون مدمنون علي السوشال ميديا وموضوع مليء بالبهارات و التوابل تحتفي به فضائيات تخشي هروب مشاهديها من برامجها الرتيبة وضيوفها المكررين .

(2)



في عام 1937 ، كتب العالم المصري الجليل الدكتور احمد زكي أبو شادي رسالة علمية عقائدية حول وحدة الوجود حملت عنوان " عقيدة الإلوهية " ، فرد عليه الدكتور إسماعيل أدهم بكتيب صغير لا تزيد صفحاته عن ال 17 صفحة بعنوان " لماذا أنا ملحد ؟ " معتمدا علي نظرية النشوء و الارتقاء لداروين ، فرد عليه الدكتور أبو شادي برسالة اسمها " لماذا أنا مؤمن ؟ " .

وعقب عليهما معا الشيخ مصطفي صبري من علماء الدين في تركيا و الذي هرب من بطش الأستانة إلي أحضان القاهرة . وقتها لم تكن مصر خائفة من شيء ما ، متشنجة ، متوترة .

نشرت الصحافة جوانب المعركة بهدوء باعتبارها سجالا فكريا راقيا بين زمرة من أهل العلم و الاختصاص . لم يطالب احد بتكفير الدكتور ادهم أو ملاحقته بقضايا حسبة ولم يشهر احد سلاح التخوين في وجه الدكتور أبو شادي .

(3)

الآن صار الإلحاد " سبوبة " تسترزق منها فضائيات فقدت بريقها .. ووجبة شهية علي مائدة باردة لبرامج التوك شو ! يصرخ المذيع من دول : انقدونا ...الإلحاد يهدد بلد الأزهر !

وحين يشعر بتفاهة وكذب ادعاءاته يحاول أن يعطي الأمر بعد سياسيا في محاولة فاشلة لاكتساب المصداقية قائلا : تحالف داعش و الإخوان افقد شبابنا إيمانه و فطرته !

ورغم انه لا توجد أرقام موثقة أو أعداد تقريبية عن عدد الملحدين في مصر ، إلا انك تتابع باستغراب شديد علماء من الأزهر وكهنة من الكنيسة ينجرفون مع التيار و يتحمسون لفكرة عمل " مناظرات " مع شباب تافه يدعي انه ملحد وهو لم يقرأ كتابا في حياته وكل معلوماته عن كلمة الإلحاد جروب مفتوح على الفيس بوك بعنوان " ملحد و افتخر " و مبلغ ألف جنيه يتقاضاها من إدارة القناة نظير مشاركته في الحلقة !

التالي