في خطوة احتجاجية.. 130 طبيبًا مغربيًا يستقيلون من القطاع العمومي بالدار البيضاء
في خطوة احتجاجية.. 130 طبيبًا مغربيًا يستقيلون من القطاع العمومي بالدار البيضاء في خطوة احتجاجية.. 130 طبيبًا مغربيًا يستقيلون من القطاع العمومي بالدار البيضاء
المغرب العربي

في خطوة احتجاجية.. 130 طبيبًا مغربيًا يستقيلون من القطاع العمومي بالدار البيضاء

أحمد سمير

في خطوة تصعيدية جديدة، قدم 130 طبيبًا منتسبين للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بجهة الدار البيضاء - سطات، استقالة جماعية، اليوم الأربعاء، لوزارة الصحة المغربية، بعد تجاهل الحكومة لمطالبهم.

وأوضح الكاتب الجهوي للنقابة، في مراسلة بعث بها إلى المديرية الجهوية لوزارة الصحة، أن "أسباب القرار تعود إلى الأوضاع الكارثية التي يعيشها قطاع الصحة، والتي لا تستجيب للشروط العلمية المعمول بها دوليًا، وكذلك لا ترقى لتطلعات المواطنين وحقهم في العلاج الذي يكفله الدستور".

وهذه المبادرة ليست الأولى من نوعها، فقد عرف شهر تشرين الأول/أكتوبر الجاري، استقالة جماعية لـ30 طبيبًا ممارسًا بالقطاع العام في مدينة ورززات في الجنوب، و40 طبيبًا بالمناطق الشرقية للمملكة لنفس الأسباب.

ويشهد قطاع الصحة بالمغرب غليانًا كبيرًا في الوقت الحالي، حيث قام الممرضون والتقنيون أيضًا بعدة إضرابات، وقد أعلنوا عن خوض إضراب وطني جديد لمدة 24 ساعة يوم الجمعة 26 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، بجميع المصالح الوقائية والاستشفائية باستثناء أقسام الإنعاش والمستعجلات، مع وقفات احتجاجية ومسيرة وطنية بالعاصمة الرباط، يوم العاشر من الشهر المقبل.

ومن أبرز مطالب العاملين بهذا القطاع مراجعة منظومة الأجور والتعويضات وتحسين ظروف العمل.

التالي