تنظيمات "شبابية" تتعهد بنقل السيناريو السوري لمصر
تنظيمات "شبابية" تتعهد بنقل السيناريو السوري لمصر تنظيمات "شبابية" تتعهد بنقل السيناريو السوري لمصر
أخبار

تنظيمات "شبابية" تتعهد بنقل السيناريو السوري لمصر

eremnews


وفي هذا السياق ، ظهرت على الساحة السياسية في البلاد مؤخرا عشرة تنظيمات مسلحة تتعهد بتحقيق هذا الهدف عبر عمليات نوعية ، طويلة الأمد ، وباسلحة خفيفة مثل الخرطوش والمولوتوف والعبوات الناسفة والبنادق الآلية .

وبينما يتبني تنظيم " أنصار بيت المقدس " العمليات الأكثر عنفاً ودموية ضد الجيش والشرطة في سيناء وبعض محافظات الوادي والتي عادة ما تحدث دويا إعلاميا ، تسعى هذه التنظيمات التي تتسم بالطابع " الشبابي " الى شن حرب عصابات ضد مؤسسات الدولة في قلب الأحياء والمدن ، فضلاً عن استهداف تجمعات المواطنين في المواصلات العامة بهدف الضغط على الرأي العام وإشعار الناس أنهم يعيشون بالفعل حربا أهلية .

والملاحظ أيضا أن هذه المجموعات لا تملك الإمكانات الضخمة من حيث نوعية السلاح والقدرة على إستهداف مقار أمنية رئيسية ، لكنها تملك ما هو أخطر وهو الإنتشار في الشوارع والأحياء وتنفيذ عمليات صغيرة لكنها كفيلة علي المدي البعيد بجعل المواطن يفتقد الإحساس بالأمان .


ونورد هنا تعريف مقتضب بأبرز هذه المجموعات ، من خلال صفحاتها على الفيس بوك التي قامت وزارة الداخلية برصدها مؤخرا :

1- كتائب الشهيد

وهي ذراع عسكري لتنظيم اكبر يسمى بــ " سرايا المقاومة الشعبية " الذي أعلن عن نفسه في 15 يناير الماضي ،بهدف إسقاط النظام في الذكري الثالثة لثورة يناير، وقد تبنت هذه المجموعة عدداً من حوادث حرق سيارات الشرطة في محافظة بني سويف ، فضلا عن بعض حوادث العنف بعدد من أحياء القاهرة الفقيرة مثل إمبابة والمطرية .



2- إعدام
وهي مجموعة ظهرت في ضاحية حلوان ذات الكثافة السكانية الكبرى بالقاهرة وتهدف إلى إحداث حالة من الرعب لدى المواطنين أثناء مسيرات الإخوان من خلال قنابل الصوت والمفرقعات والألعاب النارية ، بالإضافة إلى استهداف مقار الشرطة في هذا الحي .

3 – أجناد مصر

كشفت التحقيقات مؤخرا عن تورطها في عدد من العمليات التي لم يكن معروفا من يقف وراءها ، مثل استهداف عدد من الحواجز الأمنية في مناطق نائية على أطراف العاصمة ، كما ارتبط اسمها بعملية أستهدفت قوات الأمن المركزي بحي الدقي بعبوة ناسفة .

4 – الذئاب المنفردة

تتبنى فكر القاعدة وتنقسم الى سريتين هما " الردع " و " المقاومة " ومن أشهر عملياتها استهداف محول كهربائي يغذي مقر الاستخبارات الحربية بحي حدائق القبة .

5 – كتيبة المشاغبين

نجحت في إستهداف قسم شرطة بحي مدينة نصر ، فضلا عن قطع الطرق في محافظتي دمياط والفيوم وتعلن عن خطة لتفجير عدد من محولات الكهرباء وقطع الكابلات عن مدينة الإنتاج الإعلامي .

6 – يلو بلوك

تستلهم تجربة " بلاك بلوك " التي ظهرت أثناء وجود الإخوان في الحكم بهدف إسقاط النظام بالقوة ، ويرتدي أعضائها أقنعة صفراء ويتركز نشاطها الأساسي في حماية مسيرات الجماعة التي تتسم بالعنف في القاهرة .

7 – شباب النينجا

يتركز نشاطها في حي الهرم حيث تمكنت من إحراق عدد من سيارات الشرطة ، فضلا عن إشاعة جو من الفوضى والإضطراب في أحياء ألف مسكن وعين شمس والمطرية .
التالي