قناص دالاس.. نجار سابق يؤجج نار العنصرية في أمريكا
قناص دالاس.. نجار سابق يؤجج نار العنصرية في أمريكا قناص دالاس.. نجار سابق يؤجج نار العنصرية في أمريكا
أخبار

قناص دالاس.. نجار سابق يؤجج نار العنصرية في أمريكا

رائد رمان

كشفت وزارة الدفاع الأمريكية عن حقائق حول القناص الذي قتل خمسة من رجال الشرطة الأمريكية وأصاب سبعة آخرين في مدينة دلاس في هجوم له دوافع عرقية انتهى حين استخدمت الشرطة إنسانا آليا يحمل قنبلة لقتل القناص ذوي الأصول الأفريقية.

وبحسب الوزارة فقد اتضح أن اسم القناص هو ميكا إكس جونسون من ذوي الأصول الإفريقية وهو جندي سابق في الجيش الأمريكي، وخدم في أفغانستان بين تشرين الثاني/نوفمبر 2013 وتموز/يوليو 2014، مشيرة إلى أنه كان جنديا متخصصا في أعمال البناء والنجارة.

وكان جونسون يعيش مع والدته في إحدى ضواحي دالاس، حيث قال أحد القاطنين في الحي إنه كان منعزلا نوعا ما بعد عودته من مناطق الحرب، في حين قال أحد أصدقائه إن جونسون لم يبد عليه الاكتئاب أو أنه أظهر مؤشرات على وجود نية لديه لتنفيذ مثل هذا العمل.

في حين عثرت الشرطة خلال عمليات تفتيش منزل جونسون على مواد لصنع القنابل وسترات مضادة للرصاص وذخيرة إلى جانب العثور على كتيب شخصي عن تكتيكات القتال.

من ناحيته، كان قائد شرطة مدينة دالاس ديفيد براون أعلن الجمعة أن قناصا قتل خمسة من رجال الشرطة في مدينة دالاس وأصاب سبعة آخرين، في حين صرح براون  بأن القناص قال في مفاوضاته المطولة مع الشرطة إنه يريد قتل البيض وضباط الشرطة البيض وأنه يشعر بالغضب من أحداث إطلاق النار في الآونة الأخيرة ضد السود في أمريكا.

وحول إن كان للقناص أي علاقة بالإرهاب، سارع البيت الأبيض لإبعاد علاقة المتهم بالإرهاب، معلنا أن المحققين خلصوا لعدم وجود أي علاقة للرجل بأي منظمة إرهابية.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست في العاصمة البولندية وارسو حيث يحضر الرئيس باراك أوباما قمة حلف شمال الأطلسي "ما أعلمه هو أن المحققين استبعدوا بشكل علني احتمال أن يكون الشخص الذي نفذ هذا العمل المروع على أي علاقة بمنظمات إرهابية سواء داخل الولايات المتحدة أو في أي مكان من العالم."

بدورها، أكدت السلطات الأمريكية على أن التحقيقات مستمرة لمعرفة تفاصيل الهجوم وما إذا كان هناك شركاء في الجريمة، علما أن الشرطة ألقت القبض على 3 من المشتبه بهم، دون توضيح علاقتهم بالمهاجم.

في الوقت الذي أمر فيه الرئيس باراك أوباما بتنكيس العلم الأمريكي إلى النصف في جميع المباني الحكومية داخل الولايات المتحدة وخارجها لمدة 5 أيام بداية من الجمعة وحتى غروب شمس الثلاثاء المقبل، حدادا على مقتل أفراد الشرطة في دالاس.

إلى ذلك، ما تزال الولايات المتحدة الأمريكية تعيش حالة من الذهول غداة الهجوم، حيث اجتاحت وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي إدانات شديدة لأعمال العنف الموجهة ضد الأمريكيين السود ونقاشات عن دوافع الهجوم العرقي الأخير والمفاوضات التي جرت بين المسلح والشرطة.

ولم يمنع حادث مقتل رجال الشرطة في دالاس آلاف الأشخاص من الخروج إلى الشوارع في مدن أمريكية يوم الجمعة للتنديد بقتل الشرطة للرجلين الأسودين بالرصاص.

وأغلق المتظاهرون الطرق في مدينة نيويورك وأتلانتا وفيلادلفيا مساء الجمعة، ولم تتحدث وسائل الإعلام المحلية عن وقوع أي اشتباكات أو إصابات خطيرة.

التالي