استطلاع: نصف الفلسطينيين يرون أن المواجهات الأخيرة مع إسرائيل انتهت
استطلاع: نصف الفلسطينيين يرون أن المواجهات الأخيرة مع إسرائيل انتهت استطلاع: نصف الفلسطينيين يرون أن المواجهات الأخيرة مع إسرائيل انتهت
أخبار

استطلاع: نصف الفلسطينيين يرون أن المواجهات الأخيرة مع إسرائيل انتهت

Loai Bahran

أظهرت نتائج استطلاع للرأي نشرت نتائجه اليوم الثلاثاء أن نصف الفلسطينيين يعتقدون أن جولة المواجهة الأخيرة التي اندلعت مع إسرائيل قبل أشهر قد انتهت.

وقال الاستطلاع الذي أجراه "المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية "الجمهور منقسم إلى قسمين متساويين في تقديره بأن "الهبة الشعبية قد انتهت 48% يوافقون على ذلك و48% لا يعتقدون بذلك."

وأدت المواجهات بين الفلسطينيين وإسرائيل التي بدأت في شهر أكتوبر تشرين الأول الماضي إلى مقتل ما يقارب من 200 فلسطيني و28 إسرائيليا وكان آخرها وفاة شاب فلسطيني أمس متأثرا بإصابته بطلق ناري في الرأس خلال مواجهات في مدينة نابلس يوم الجمعة الماضي.

وشمل الاستطلاع الذي أجري في الضفة الغربية وقطاع غزة خلال الفترة بين الثاني والرابع من يونيو حزيران مقابلات مباشرة مع عينة عشوائية بلغت 1270 شخصا بالغا في 127 موقعا سكانيا وكانت نسبة الخطأ3%.

ويظهر الاستطلاع تأييد 50% من المستطلعة آراؤهم للمبادرة الفرنسية التي تم تعريفها لهم بأنها تدعو "لتشكيل مجموعة دعم دولية للمفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية وعقد مؤتمر دولي للسلام لإيجاد تسوية على أساس حل الدولتين وفي إطار المبادرة العربية ووفق جدول زمني محدد".

وأوضح الاستطلاع أنه عند سؤال الجمهور عن مدى توقعاته للمبادرة الفرنسية بالنجاح في تعزيز فرص التوصل لسلام فلسطيني-إسرائيلي. قال 29% فقط إنهم يتوقعون النجاح لهذه المبادرة في ذلك فيما قال 59% إنها لن تنجح."

وأضاف الاستطلاع "ويبدو هنا الفرق واضحا بين سكان الضفة والقطاع حيث ترتفع نسبة توقعات النجاح في قطاع غزة لتصل إلى 39% فيما تنخفض في الضفة الغربية لتصل إلى 22% ."

وعقد في العاصمة الفرنسية في الثالث من الشهر الجاري الاجتماع التحضيري لمبادرة السلام الفرنسية بمشاركة 25 من وزراء الخارجية العرب والأوروبيين والولايات المتحدة وصدر عنه بيان ختامي حظي بانتقادات فلسطينية لعدم احتوائه على آليات أو جداول زمنية للمفاوضات.

وبحسب نتائج الاستطلاع فإن "عباس وفتح والسلطة الفلسطينية بشكل عام يبقون في وضع هش حيث أن ثلثي الجمهور يطالبون باستقالة الرئيس ولم تتمكن فتح من تحسين وضعها على الإطلاق خلال الأشهر الثلاث الماضية".

وأضاف الاستطلاع "وترى أغلبية الجمهور أن السلطة الفلسطينية قد أصبحت عبئا على الشعب الفلسطيني".

وأبدت نسبة 68% من المستطلعة آراؤهم اعتقادهم أن القيادة الفلسطينية غير جادة في وقف التنسيق الأمني مع إسرائيل.

التالي