نائب الرئيس الأمريكي يصل العراق في زيارة غير معلنة
نائب الرئيس الأمريكي يصل العراق في زيارة غير معلنة نائب الرئيس الأمريكي يصل العراق في زيارة غير معلنة
أخبار

نائب الرئيس الأمريكي يصل العراق في زيارة غير معلنة

أنس الحداد

 زار نائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، العراق على نحو مفاجئ اليوم الخميس، في بادرة دعم لحكومته التي تسعى للاستفادة من مكاسبها في الحرب ضد تنظيم "داعش"، وسط توتر ناجم عن أزمة سياسية.

وهذه هي المرة الأولى، التي يزور فيها بايدن العراق منذ أن سحبت الولايات المتحدة قواتها منه في العام 2011، وهو أرفع مسؤول أمريكي يزور العراق هذا الشهر.

وسيطر تنظيم "داعش" على مساحات واسعة من أراضي سوريا والعراق، منذ 2014، واستعادت القوات العراقية بعض الأراضي، بينها الرمادي عاصمة محافظة الأنبار لكن بعد معارك شرسة استمرت فترة طويلة، وأسفرت عن دمار واسع النطاق.

وقال مسؤول بارز بالإدارة الأمريكية للصحفيين سافر مع بايدن للعراق "كان يسعى للذهاب إلى هناك منذ فترة، وكنا نبحث عن فرصة".

وتعد زيارة بايدن، التي جرى التخطيط لها على مدى بضعة أشهر، مؤشرا على ما يراه البيت الأبيض تقدما أحرزته القوات العراقية، في مساعيها لدحر المتشددين خلال العام المنصرم.

وقال المسؤول، إن بايدن له علاقات شخصية مع قادة عراقيين ويتحدث معهم كل عشرة أيام تقريبا في المتوسط، مشيرًا إلى أن الزيارة تهدف لمواجهة مفهوم خاطئ في المنطقة، بأن إيران لها نفوذ في العراق.

التالي