مصر تعلن إنتهاء مخطط مشروع العاصمة الإدارية
مصر تعلن إنتهاء مخطط مشروع العاصمة الإدارية مصر تعلن إنتهاء مخطط مشروع العاصمة الإدارية
أخبار

مصر تعلن إنتهاء مخطط مشروع العاصمة الإدارية

Muffakk Kamal

القاهرة - أعلنت السلطات المصرية، الثلاثاء، عن الانتهاء من المخطط العام لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة والمخطط التفصيلي لـ10 آلاف فدان "الأسبقية الأولى"، والبدء في الحي السكني نهاية مارس الحالي.

وفي الوقت الذي تشهد مصر حركة تشييد وبناء غير مسبوقة في تاريخها، فقد تضاعفت موازنة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة 4 مرات في الفترة الأخيرة، للإنفاق على البنية الأساسية والمرافق والخدمات.

وأكد وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور مصطفى مدبولي، أن مصر حاليًا، تشهد حركة تشييد وبناء غير مسبوقة في تاريخها، ضارباً المثال بما يتم في مشروع الإسكان الاجتماعي.

وأضاف أنه "لدينا حجم كبير جداً من الوحدات التي تبنى في وقت واحد، وهو ما لم يحدث سابقًا، فلدينا 256 ألف وحدة يتم بناؤها في أقل من عامين، بينما نحن في أفضل حالات مصر، لم نبنِ سوى ما يزيد على 50 ألفاً في العام".

وتابع في ضوء تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمر بزيادة 200 ألف وحدة أخرى، سيكون فعلًا حجم الوحدات التي يتم بناؤها غير مسبوق.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، بمؤتمر "بناة مصر الثاني 2016"، الذي يقام تحت عنوان "الطريق إلى تنمية المشروعات القومية"، إنه "في مجال النقل والطرق، يتم العمل في حجم هائل من الكيلو مترات تضاف إلى شبكة الطرق الحالية، أو يتم تطويرها، وكذلك في قطاع المرافق".

وأضاف: "سيكون لدينا حجم كبير من المشروعات في هذا المجال، بعد تكليفات الرئيس الأخيرة، بمعالجة مياه الصرف ثلاثيًا، وكل هذه المشروعات يتم تنفيذها من خلال شركات المقاولات المصرية".

وتابع مدبولي، أنه في قطاع التنمية العمرانية، تضاعفت موازنة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة 4 مرات في الفترة الأخيرة، للإنفاق على البنية الأساسية والمرافق والخدمات، ولدينا حاليًا مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، الذي سيكون الأضخم في مجال التشييد والبناء، فنحن نتحدث عن 190 ألف فدان من المقرر تنميتها على مراحل، والمرحلة الأولى بمساحة 30 ألف فدان، والأسبقية الأولى بمساحة 10 آلاف فدان تقريبًا، ونهدف إلى أن تكون حركة التشييد والبناء بالمشروع قد تمت في 3 سنوات".

وأكد مدبولي، أنه تم الانتهاء من المخطط العام للمشروع، والمخطط التفصيلي لـ10 آلاف فدان، الأسبقية الأولى، موضحاً أنه يتم حاليًا إعداد مستندات الطرح للمرافق والبنية الأساسية الرئيسة، وكذلك الحي السكني الأول الذي سنبدأ به قبل نهاية الشهر الجاري، مضيفًا أنه سيتم إسناد ترفيق 3 آلاف فدان من الـ10 آلاف فدان فورًا، وستتولى التنفيذ شركات مصرية، كما سيتم البدء في إنشاء أول حي سكني، والذي يتكون من 30 ألف وحدة سكنية، وستبدأ شركات المقاولات المصرية التنفيذ قبل نهاية الشهر الحالي.

وأوضح مدبولي، أن الشركات الصينية تسهم معنا فقط في إنشاء المباني الحكومية بالحي الحكومي، حيث سيتم إنشاء 13 أو 14 مبنى حكوميا، ومركز المؤتمرات الرئيس، وأرض المعارض، وسيتم تنفيذ هذه المشروعات من خلال التحالف مع شركات مصرية، وستقوم الشركات الصينية بالتمويل بقروض على مدى زمني طويل لتنفيذ الحي الحكومي.

وقال الوزير، إنه يتم الآن تنفيذ محاور الطرق، كما تم توصيل خط المياه الرئيس، موضحًا أن حجم الأعمال الموجودة والتي سيتم اسنادها سيكون من 90 إلى 95% منها من نصيب الشركات المصرية.

التالي