جمال سليمان: الأسد أبلغني أن إسرائيل لن تسمح باسقاط نظامه
جمال سليمان: الأسد أبلغني أن إسرائيل لن تسمح باسقاط نظامه جمال سليمان: الأسد أبلغني أن إسرائيل لن تسمح باسقاط نظامه
أخبار

جمال سليمان: الأسد أبلغني أن إسرائيل لن تسمح باسقاط نظامه

Loai Bahran

القاهرة - أكد السياسي و الفنان السوري المعارض جمال سليمان، أن المعارضة ستذهب إلى المفاوضات مع النظام في نهاية الشهر الجاري،وهي متمسكة (بجنيف واحد) كأساس لحل سياسي يفضي إلى عملية انتقالية ، مهما مورست عليها ضغوط دولية أو إقليمية .

وكشف سليمان في العاصمة المصرية القاهرة اليوم الأحد، أن كلاً من الدوحة و أنقرة اعترضتا على مشاركة مجموعة إعلان القاهرة في اجتماعات الهيئة العليا قبيل تشكلها في الشهر الأخير من عام 2015،علما أن الهيئة تضم 170 شخصية وطنية و40 تجمعا سياسيا و تيارا من مختلف الأطياف السورية .

و أضاف، " نود التذكير أن مخرجات إعلان القاهرة سبقت أوراق (فيينا واحد) و (فيينا اثنين) و تمت الإشارة إلى بعضها في قرار مجلس الأمن الأخير.

و أشار سليمان الذي يرجح أن يكون احد أعضاء الوفد المفاوض في مواجهة وفد النظام ،إلى أن "المفاوضات تبنى على أرضية وطنية ونحن نفاوض النظام لاسترجاع وطن مسروق، و ليس سلطة كما يفعل النظام ".

ولفت إلى ما قاله له رأس النظام بشار الأسد حرفيا في أخر لقاء بينهم في عام 2011، حول أن " إسرائيل لا تريد إسقاط النظام وان أي تدخل عسكري على شاكلة التدخل الليبي لن يحصل في سورية،لذلك نحن سنحارب كل من يقف ضدنا".

 و تابع،" من يومها قلت، إن المشروعية في نظام الحكم لا تقوم بالوراثة، بل بإصلاح حقيقي و تداول قانوني للسلطة و انتخابات ديمقراطية.

ويعتبر جمال سليمان الذي تقلب بين عدة تجمعات سياسية سورية منذ سنوات إلى اليوم، من الشخصيات المدنية الوسطية التي تؤمن " بحل سياسي" لأزمة في سوريا.

 واستبعد سليمان ،أن يلجأ النظام للتنازل أمام المعارضة في المفاوضات المقبلة،منوها بذات  الوقت إلى أن سوريا لن تعود إلى ما قبل عام 2011.

التالي