إيران تصادق على إعدام 27 سنياً بتهم عدة
إيران تصادق على إعدام 27 سنياً بتهم عدة إيران تصادق على إعدام 27 سنياً بتهم عدة
أخبار

إيران تصادق على إعدام 27 سنياً بتهم عدة

محمد الزين

أعلنت منظمة "هرانا" الحقوقية الإيرانية، اليوم الخميس، أن ديوان الرئاسة الإيرانية، صادق أمس الأربعاء، على قرار المحكمة العليا في طهران بإعدام 27 أشخاصاً من أبناء السنة بتهم متعددة.

وأكدت الوكالة في تقرير لها، بعد أن أوردت أسماء المحكومين بالإعدام، أن ديوان الرئاسة الإيرانية صادق أمس، على أحكام صادرة من محكمة الثورة بالعاصمة طهران بحق 27 من مدانين من أبناء الطائفة السنية، الذين اعتقلتهم جهاز الاستخبارات، ما بين عامي 2009 و2011، وحُكم عليهم بالإعدام بتهم عدة من أبرزها "العمل ضد الأمن القومي، والدعاية ضد النظام والانتماء لجماعات سلفية متشددة، والفساد في الأرض".

وقالت "هرانا"، إن قرار المحكمة العليا يُعد قطعيًا في إيران، مشيرة أن المحكومين يقبعون في سجن "رجائي شهر"، بمدينة "كرج" الواقعة بغرب العاصمة طهران.

وتعاني الأقليات العرقية في إيران، من الإضطهاد والتهميش ،بحسب تقارير لمنظمات دولية حقوقية.

وأعرب ممثل الأمم المتحدة في إيران، أحمد شهيد، في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، عن قلقه حيال العدد المتنامي للإعدامات في إيران، الأمر الذي يعتبر "مؤشرا على تدهور وضع حقوق الإنسان في إيران، منذ وصول الرئيس المعتدل حسن روحاني إلى السلطة".

وأحصت الأمم المتحدة، ما لا يقل عن 852 حالة إعدام في الأشهر الـ 15 الأخيرة في إيران، أي معدل الإعدامات الأعلى في العالم نسبة إلى عدد السكان.

التالي