فرنسا تدين التنصت الأمريكي على مكالمات رؤسائها
فرنسا تدين التنصت الأمريكي على مكالمات رؤسائها فرنسا تدين التنصت الأمريكي على مكالمات رؤسائها
أخبار

فرنسا تدين التنصت الأمريكي على مكالمات رؤسائها

إبراهيم العبد الله

باريس- قال رئيس الوزراء الفرنسي "مانويل فالس"، إن قيام وكالة الأمن القومي للولايات المتحدة الأمريكية (NSA)، بالتنصت على المكالمات الهاتفية للرؤساء الفرنسيين "أمر غير مقبول".

جاء ذلك في كلمة له خلال جلسة عقدها البرلمان في العاصمة الفرنسية باريس،  الأربعاء، حيث تطرق إلى موضوع تنصت وكالة الأمن القومي الأمريكي على رئيسي فرنسا السابقين "جاك شيراك"، و"نيكولا ساركوزي"، والرئيس الحالي "فرانسوا أولاند".

وشدد "فالس" على "ضرورة أن يتجاوز الموقف الأمريكي أبعد من وصف عملية التنصت بأنه صفعة للحريات"، مضيفا أنه "يجب على الولايات المتحدة أن تبذل قصارى جهدها لتطبيع العلاقات الثنائية المتضررة بين البلدين"، داعيا واشنطن إلى "تقديم توضيحات حول ادعاءات التنصت على وجه السرعة".

وفي سياق متصل، أجرى الرئيس "فرانسوا أولاند"، في وقت سابق الأربعاء، اتصالا هاتفيا مع نظيره الأمريكي "بارك أوباما" حول عملية التجسس، بحسب بيان صدر عن قصر الإليزيه (المقر الرسمي للرئاسة).

وأشار البيان إلى نفي أوباما، عملية التجسس من قبل الوكالة الأمريكية، على المكالمات الهاتفية، مضيفا أنه جدد التزام بلاده بالتعهدات التي قطعتها خلال العامين الماضيين مع حلفائها الأوروبيين حول إنهاء أعمال التجسس.

وفي وقت سابق  نفى الرئيس الأمريكي "باراك أوباما"، تنصت وكالة (NSA) على المكالمات الهاتفية للرؤساء الفرنسيين المذكورين، وذلك في اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي "أولاند"، بحسب بيان صدر عن البيت الأبيض.

حيث أوضح البيان أن "أوباما" أكد لنظيره الفرنسي أن واشنطن ملتزمة بتعهدها الذي قطعته إلى الفرنسيين في أواخر 2013، بخصوص عدم استهدافهم اتصالات الرئيس الفرنسي.

وكان موقع ويكيليكس قد أشار في وثائق مسربة، إلى تقرير تنصت الأمن القومي الأمريكي على رئيسي فرنسا السابقين "جاك شيراك"، و"نيكولا ساركوزي"، والرئيس الحالي "أولاند"، في الفترة ما بين عامين 2006-2012.

وعقب نشر التقرير، دعا أولاند أعضاء مجلس الأمن القومي الفرنسي لعقد اجتماع طارئ صباح الأربعاء.

التالي