أمريكا تعتزم تسليم العراق أسلحة مضادة للدبابات‎
أمريكا تعتزم تسليم العراق أسلحة مضادة للدبابات‎ أمريكا تعتزم تسليم العراق أسلحة مضادة للدبابات‎
أخبار

أمريكا تعتزم تسليم العراق أسلحة مضادة للدبابات‎

Haya Kanaan

واشنطن  - قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية يوم الخميس إن الولايات المتحدة تنوي تسليم العراق ألف سلاح مضاد للدبابات في يونيو حزيران للتصدي لتفجيرات تنظيم الدولة الإسلامية الانتحارية كتلك التي ساعدته في الاستيلاء على مدينة الرمادي بغرب البلاد.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه إن التنظيم المتشدد نفذ نحو 30 تفجيرا انتحاريا بسيارات ملغومة للاستيلاء على الرمادي وأن نحو 10 من تلك السيارات كانت مماثلة تقريبا في الحجم للشاحنة الملغومة التي قتلت 168 شخصا في مدينة أوكلاهوما عام 1995.

وأضاف المسؤول للصحفيين أن الولايات المتحدة قررت تزويد العراق بأسلحة مضادة للدبابات عندما زار رئيس الوزراء العراقي واشنطن في إبريل نيسان وأنها تنوي تسليم ألف منظومة من الأسلحة التي تحمل على الكتف طراز (آيه.تي.فور) في أوائل يونيو حزيران.

واجتاح تنظيم الدولة الإسلامية الرمادي عاصمة محافظة الأنبار مطلع الأسبوع وألحق بالحكومة أكبر انتكاسة تتعرض لها منذ عام وكشف عن ضعف الجيش العراقي وكذلك الضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة ضد التنظيم.

وتتجمع قوات حكومية تدعمها ميليشيا شيعية تعرف باسم قوات الحشد الشعبي في قاعدة قرب الرمادي استعدادا لشن هجوم مضاد لاستعادة المدينة.

وقال المسؤول إن القوات العراقية لم تنهار كليا في الرمادي مثلما حدث في مدينة الموصل العام الماضي وأن بعضها على الأقل تمكن من الانسحاب ويقوم حاليا بإعادة تنظيم صفوفه. وما زال الجيش الأمريكي يحاول تحديد التفاصيل المتعلقة بسقوط الرمادي.

ونقلت وسائل إعلام تابعة لوزارة الدفاع عن الجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة قوله يوم الأربعاء إن القائد الميداني العراقي اتخذ "ما يبدو أنه قرارا أحادي الجانب بالتحرك إلى ما اعتقد أنه موقع أفضل من الناحية الدفاعية". وأضاف ديمبسي أن القائد كان قلقا من أن يحول الطقس السيء دون توفير الدعم الجوي بقيادة الولايات المتحدة.

التالي