الأردن يجدد رفضه إقامة مطار "تمناع" الإسرائيلي على حدوده
الأردن يجدد رفضه إقامة مطار "تمناع" الإسرائيلي على حدوده الأردن يجدد رفضه إقامة مطار "تمناع" الإسرائيلي على حدوده
أخبار

الأردن يجدد رفضه إقامة مطار "تمناع" الإسرائيلي على حدوده

eremnews

عمان - جدد الأردن، اليوم الأحد، رفضه لإقامة مطار "تمناع" الإسرائيلي في موقعه الحالي على الحدود معه بالقرب من مطار الملك الحسين في مدنية العقبة.

وبحسب بيان أصدرته، اليوم الأحد، قالت وزارة النقل الأردنية إن ما تم تداوله في بعض وسائل الاعلام المحلية عار عن الصحة، عن قرب موافقة الحكومة على بناء مطار "تمناع" الإسرائيلي بشرط التنسيق بشأنه معها.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة النقل علي عضيبات، في البيان نفسه، إن الجهات المعنية في الحكومة قامت بإخطار منظمة الطيران الدولي بخصوص المطار الإسرائيلي، موضحاً أنه سيتم التصويت على الاعتراض الحكومي في منظمة الطيران الدولية واتخاذ القرار بشأن انشاء المطار الاسرائيلي من حيث تأثيره على السيادة الجوية للأردن والسلامة العامة لسكان تلك المنطقة.

وأضاف أن الجهات الحكومية المعنية ممثلة بوزارتي الخارجية والنقل على اتصال مع المنظمات الدولية ذات العلاقة بخصوص هذا الموضوع، مؤكداً حرص بلاده على حماية أجوائها من أي انتهاك والحفاظ على أمن وسلامة الطيران في الأجواء الأردنية.

وكانت الحكومة الإسرائيلية أعلنت عام 2013 بدء إنشاء مطار "تمناع" الذي يبعد نحو 20 كلم عن مدينة إيلات الإسرائيلية المحاذية لمدينة العقبة الأردنية واحتلتها اسرائيل العام 1952 من ضمن الأراضي التي تمت مصادرتها بعد نكبة فلسطين عام 1948.

وقوبلت خطوة إسرائيل برفض حكومي أردني، كان آخره تصريحات رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور أمام البرلمان في 20 يناير/ كانون ثاني الماضي بقوله "إن اسرائيل تقوم بعمل غير حق ويشكل عملها تعدياً على السيادة الأردنية وستتجه الحكومة في حال لم تستجب اسرائيل إلى المطالب الأردنية بعدم اقامة المطار إلى الجهات الدولية التي ترخص المطارات وسيتم تسجيل شكوى بحق إسرائيل لديها".

وكادت مسألة إقامة إسرائيل لمطارها أن تتسبب في سحب الثقة من وزير الخارجية الأردني ناصر جودة، لعدم قيامه بالإجراءات الدولية اللازمة لوقف إقامة المطار، بعد أن تقدمت رولى الحروب عضو مجلس النواب "الغرفة الأولى للبرلمان" باستجواب له، قامت بتحويله إلى طلب سحب الثقة، إلا أنها سرعان ما قامت بالتراجع عنه في 26 يناير/ كانون ثان الماضي، بعد أن قدم جودة توضيحات لأعضاء البرلمان قال فيها "إن الأردن لن يسمح لإسرائيل بانتهاك السيادة الأردنية، وإن لدى الحكومة العديد من الخيارات التي تستطيع اتخاذها بحق إسرائيل وعلى رأسها وقف التعاون الفني مع الطيران الإسرائيلي".ش

التالي