ماريو دراغي يتولى رئاسة وزراء إيطاليا
ماريو دراغي يتولى رئاسة وزراء إيطاليا ماريو دراغي يتولى رئاسة وزراء إيطاليا
أخبار

ماريو دراغي يتولى رئاسة وزراء إيطاليا

اسلام محمد سمحان

أصبح رئيس البنك المركزي الأوروبي السابق ماريو دراغي، رسميا، اليوم السبت، رئيسا للوزراء في إيطاليا التي تواجه أزمة ناجمة عن وباء "كوفيد 19"، وركودا اقتصاديا حادا.

وجاء تعيين خبير الاقتصاد، البالغ 73 عاما، والملقّب بـ"سوبر ماريو" (أي ماريو الخارق نسبة إلى لعبة الفيديو الشهيرة)، في ختام أسابيع من عدم الاستقرار السياسي في بلد لا يزال يرزح تحت وطأة الأزمة الصحية التي أودت بأكثر من 93 ألف شخص.

وتم اختيار دراغي بعد انهيار ائتلاف يسار الوسط الذي كان يتزعمه رئيس الوزراء الأسبق جوزيبي كونتي، تاركا إيطاليا دون قيادة في ظل أسوأ ركود تشهده منذ الحرب العالمية الثانية.

وتناولت صحيفة "لا ستامبا"، السبت، اختيار دراغي تحت عنوان "حظا سعيدا"، بينما كشف استطلاع لمركز "إبسوس" نشرته صحيفة "كوريير ديلا سيرا" أن 62 في المئة من الإيطاليين يؤيّدون دراغي.

وبعد حفل تنصيبه، رحّب كونتي بخليفته في قصر "شيغي" (مقر رئيس الوزراء) في إطار حفل مقتضب وسط تصفيق الموظفين قبل أن يغادر في سيارة رسمية.



وطبعت اضطرابات سياسية شهور كونتي الأخيرة في الحكم، لكن استاذ القانون السابق الذي وصل إلى السلطة في 2018 من دون خبرة سياسية مسبقة، اعتُبر بالنسبة للعديد من الإيطاليين شخصية يمكن الاعتماد عليها في أحلك فترات تفشي الوباء العام الماضي.

ويحظى دراغي بدعم ائتلاف واسع من مختلف التيارات، بدءا من اليساريين ووصولا إلى حزب الرابطة بزعامة ماتيو سالفيني.

كما يضم الائتلاف "حركة خمس نجوم" الشعبوية، والحزب الديمقراطي (يسار وسط)، و"إيطاليا فيفا"، التي كانت منضوية جميعها في الحكومة السابقة، قبل أن تختلف بشأن طريقة إدارة أزمة كوفيد.

تحديات

التالي