سول: كوريا الشمالية أقامت عرضا عسكريا نادر الحدوث قبل الفجر
سول: كوريا الشمالية أقامت عرضا عسكريا نادر الحدوث قبل الفجر سول: كوريا الشمالية أقامت عرضا عسكريا نادر الحدوث قبل الفجر
أخبار

سول: كوريا الشمالية أقامت عرضا عسكريا نادر الحدوث قبل الفجر

بلال العبويني

قال الجيش الكوري الجنوبي إن كوريا الشمالية أقامت عرضا عسكريا في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت بمناسبة مرور 75 عاما على تأسيس حزب العمال الحاكم.

وتحيي بيونغ يانغ هذه الذكرى بسلسلة من الحفلات الموسيقية والمهرجانات وتراقب المنطقة الاحتفالات عن كثب حيث تعتبر مناسبة يمكن أن يوجه الزعيم كيم جونج أون من خلالها رسائل للداخل والخارج.

وقال محللون إن كوريا الشمالية قد تكشف عن أسلحة استراتيجية جديدة لكن وسائل الإعلام الرسمية لم تنشر أي صور أو تقارير عن عرض عسكري.

وذكرت هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية إنها رصدت مؤشرات على أن عرضا أقيم في العاصمة بيونجيانج بمشاركة الكثير من أفراد الجيش وقطع العتاد العسكري لكنها لم تذكر تفاصيل أخرى.

وقالت في بيان "كان هناك ما يشير إلى تنظيم كوريا الشمالية عرضا عسكريا هذا الصباح في ميدان كيم ايل سونغ وحشدها الكثير من العتاد والأفراد.

وأضافت: "كوريا الجنوبية وسلطات المخابرات الأمريكية تراقب عن كثب التطورات".

وقال مصدر عسكري لـ "رويترز" إن هذه هي المرة الأولى التي يقام فيها العرض في ساعات الصباح الأولى.

ولاحقا وفق لقطات فيديو بثها التلفزيون الرسمي، كشفت كوريا الشمالية عن صاروخ باليستي عابر للقارات قال محللون إنه لم يظهر من قبل.

وأظهر مقطع مصور معدل عرضه التلفزيون الرسمي صاروخا باليستيا عابرا للقارات على مركبة نقل لها ما لا يقل عن 22 عجلة.

وهذه أول مرة تعرض خلالها كوريا الشمالية صواريخ باليستية عابرة للقارات خلال عرض عسكري منذ عام 2018.

كان مسؤولون كوريون جنوبيون قالوا قبل أيام إن كيم قد يستغل هذا الحدث لاستعراض القوة قبل انتخابات الرئاسة الأمريكية في تشرين الثاني/نوفمبر بعد تعثر محادثات نزع السلاح النووي مع واشنطن.

وتظهر صور الأقمار الصناعية التجارية منذ أسابيع آلاف الجنود الكوريين الشماليين وهم يتدربون على العرض.

وكانت آخر مرة تبث فيها كوريا الشمالية عرضا عسكريا على الهواء مباشرة عبر شاشات التلفزيون في عام 2017 عندما عرضت العديد من الصواريخ الباليستية العابرة للقارات وسط تصاعد التوتر مع الولايات المتحدة.

التالي