واشنطن تفرض عقوبات على شبكة تهريب ليبية
واشنطن تفرض عقوبات على شبكة تهريب ليبية واشنطن تفرض عقوبات على شبكة تهريب ليبية
أخبار

واشنطن تفرض عقوبات على شبكة تهريب ليبية

علاءالدين الطويل


فرضت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الخميس عقوبات مالية على شبكة مهربين ليبيين، تشمل ثلاثة أفراد وشركة يقع مقرها في مالطا.

وذكر موقع وزارة الخزانة الأمريكية على الإنترنت أن الوزارة أدرجت بالقائمة السوداء شركة "الوفاق"، إضافة إلى ثلاثة ليبيين وسفينة تحمل اسم "المرايا".

وفصلت السفارة الأمريكية في ليبيا أن العقوبات فرضت على أشخاص "يسهمون في عدم الاستقرار في ليبيا، ومن بين هؤلاء الأفراد المواطن الليبي فيصل الوادي (وادي)، مشغّل السفينة مرايا، وشركاؤه مصباح محمد وادي (مصباح) ونور الدين ميلود مصباح (نور الدين)، وشركة الوفاق المحدودة ومقرّها مالطا".

وصنّف مكتب مراقبة الأصول الأجنبية (OFAC) التابع لوزارة الخزانة الأمريكية الوادي والسفينة “مرايا” كممتلكات محظورة.

ويترتب على القرار أن "جميع أصول هؤلاء الأشخاص، بما في ذلك السفينة المصنفة، والموجودة داخل الولايات المتحدة أو التي تدخل تحت ولاية الولايات المتحدة الأمريكية أو التي يمتلكها أو يتصرف فيها أشخاص أمريكيون، يجب حظرها وإبلاغ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية عنها".

وذكر بيان للسفارة الأمريكية أن "المدعو (وادي) عمل مع شبكة علاقات في شمال أفريقيا وجنوب أوروبا لتهريب الوقود والمخدرات غير المشروعة عبر ليبيا إلى مالطا".

واعتبرت السفارة الأمريكية أن "التنافس للسيطرة على طرق التهريب ومنشآت النفط وتقاطعات النقل والمواصلات هو المحرك الرئيس للصراع في ليبيا والذي يحرم الشعب الليبي من الموارد الاقتصادية، وقد قامت عمليات التهريب غير المشروعة التي يقوم بها المدعوّ (وادي) بنقل المخدرات بين ميناء زوارة الليبي والموقع البحري المعروف باسم بنك هيرد الواقع خارج المياه الإقليمية لمالطا".

وأضافت أن "بنك هيرد هو موقع تحويل جغرافي معروف للمعاملات البحرية غير المشروعة، واحتفظ وادي بجميع الوثائق الرسمية خالية من اسمه، بينما كان هو المنظم الرئيس لعمليات التهريب باستخدام سفينة مرايا".

جدير بالذكر أن ميناء زوارة الذي يتم منه التهريب يقع على ساحل البحر المتوسط، ويبعد عن طرابلس العاصمة، أكثر من 100 كيلومتر، ويقع تحت سيطرة حكومة الوفاق.

التالي