بعد قرار ترامب خفض قواته.. ما طبيعة الدور العسكري الأمريكي في ألمانيا؟
بعد قرار ترامب خفض قواته.. ما طبيعة الدور العسكري الأمريكي في ألمانيا؟ بعد قرار ترامب خفض قواته.. ما طبيعة الدور العسكري الأمريكي في ألمانيا؟
أخبار

بعد قرار ترامب خفض قواته.. ما طبيعة الدور العسكري الأمريكي في ألمانيا؟

إبراهيم العبد الله

حافظت الولايات المتحدة منذ نهايات الحرب العالمية الثانية على حضور عسكري دائم وضخم في ألمانيا، التي تعد البلد الثاني، بعد اليابان، من حيث تواجد عديد القوات الأمريكية العاملة في الخارج.

ومن النادر أن يتم تناول هذا الحضور العسكري الأمريكي في ألمانيا، وكأنه أصبح من "المسلمات"، غير أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الجمعة، بسحب نحو 9500 جندي من ألمانيا من أصل 34500 عسكري أثار تساؤلات عن دور وطبيعة هذه القوات الأمريكية.

وكانت وكالة "رويترز" نقلت عن مسؤول أمريكي كبير قوله، أمس، إن ترامب أمر جيش بلاده بسحب 9500 جندي من ألمانيا، وهو ما سيقلص عدد الجنود الأمريكيين إلى 25 ألف جندي.

وقال المسؤول الأمريكي: إن هذه الخطوة كانت نتيجة عمل استمر شهورا من جانب الجنرال مارك ميلي رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، وليست لها علاقة بالتوترات بين ترامب والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، التي أحبطت خطة ترامب استضافة اجتماع لمجموعة السبع هذا الشهر.



وتمثل هذه الخطوة أحدث تطور في العلاقات بين برلين وواشنطن التي كثيرا ما شابها التوتر خلال رئاسة ترامب، فقد ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن هذا القرار مرتبط أيضا بغضب ترامب بشأن ما اعتبره انخفاضا في الإنفاق العسكري الألماني.

الضغط على ألمانيا

ملايين الجنود

انخفاض تدريجي

التالي