برلماني إيراني يطالب بدفع تعويضات للسعودية على خلفية اقتحام سفارتها في طهران
برلماني إيراني يطالب بدفع تعويضات للسعودية على خلفية اقتحام سفارتها في طهران برلماني إيراني يطالب بدفع تعويضات للسعودية على خلفية اقتحام سفارتها في طهران
أخبار

برلماني إيراني يطالب بدفع تعويضات للسعودية على خلفية اقتحام سفارتها في طهران

mahmmod gharib

طالب برلماني إيراني، اليوم السبت، بدفع تعويضات للسعودية؛ على خلفية اقتحام سفارتها في طهران عام 2016، بعدما دفعت الحكومة تعويضات لبريطانيا عن حادث مشابه.

وكان متشددون إيرانيون اقتحموا السفارة السعودية في طهران، عام 2016، وهاجموا قنصلية المملكة في مدينة مشهد؛ احتجاجا على إعدام رجل الدين الشيعي، نمر باقر النمر، تنفيذا لحكم قضائي؛ بعد إدانته بالإرهاب.

وقال عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية، حشمت الله فلاحت بشه، إن "إيران قبلت جميع الاتفاقيات المتعلقة بالقانون الدولي، وبالتالي فعليها تحمل مسؤولية أي ضرر يلحق بالبعثات الدبلوماسية، وعلى الجناة من التيار المتشدد دفع التعويض".

وبعدما أشيع عن دفع طهران مبلغا قدره مليونا و300 ألف جنية إسترليني لبريطانيا، قال البرلماني: "إذا كانت الحكومة تريد دفع مثل هذه الأضرار من جيوب الشعب، فهذا دليل على عدم كفاءتها".

واستنكر البرلماني الإصلاحي مرور سنوات على اقتحام السفارتين السعودية عام 2016 والبريطانية عام 2011، دون محاسبة الجناة، قائلا: "هذه الجماعات تتمتع بقوة كبيرة في البلاد، ولديها أيضا إمكانية الوصول إلى موارد مالية ضخمة؛ لذا يتعين عليهم دفع تعويضات عن أفعالهم".

وأضاف: "نتيجة هذه السلوكيات المتطرفة، يجب أن تدفعها هذه الجماعات، وهو درس لهم، وإلا فإننا سنرى مثل هذه الحركات مرة أخرى تحت ذرائع مختلفة".

وقال الخبير القانوني الإيراني، حسن بهشتي بور: "إذا أردنا التواصل مع العالم، فيجب جبر هذا الضرر وما شابه، وفقا للاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها إيران".

وأشار بهشتي في حديث مع موقع "فرارو"، إلى أن الحكومة "هي المسؤولة قانونيا عن دفع التعويضات، لكن يمكن للقضاء المحلي أن يقرر ما إذا كان مرتكبو الحادث سيدفعون ثمن التعويض".

التالي