محلب يحتوي أزمة وزير الثقافة مع الأزهر
محلب يحتوي أزمة وزير الثقافة مع الأزهر محلب يحتوي أزمة وزير الثقافة مع الأزهر
أخبار

محلب يحتوي أزمة وزير الثقافة مع الأزهر

eremnews

القاهرة- قام رئيس وزراء مصر إبرهيم محلب، يوم الإثنين، بزيارة لشيخ الأزهر أحمد الطيب في مقر المشيخة، شرقي القاهرة، لاحتواء أزمة سببتها انتقادات وجهها وزير الثقافة المصرية جابر عصفور لعلماء الأزهر، في محاولة لاحتواء "أزمة" بين وزارة الثقافة والأزهر، بحسب مصدر بالأزهر.

وقال مصدر مسئول بالأزهر إن زيارة رئيس الوزراء لشيخ الأزهر جاءت لـ"تنقية الأجواء بين وزارة الثقافة والأزهر الشريف عقب أزمة انسحاب الدكتور محمد مهنا مستشار شيخ الأزهر من افتتاح المسرح القومي، بسبب تصريحات وزير الثقافة الدكتور جابر عصفور لكوادر وعلماء الأزهر والذي وصفهم فيها بالتشدد".

وأفاد بيان لمشيخة الأزهر صادر يوم الاثنين، عن زيارة قام بها محلب لشيخ الأزهر بمقر المشيخة، والتي أثنى من خلالها على دور الأزهر قائلا "الأزهر الشريف يقوم بدوره في نشر تعاليم الإسلام السمحة، انطلاقاً من مكانته الروحية السامية في العالم الإسلامي"، بحسب البيان.

وأضاف البيان أن محلب رحب بـ"جهود الأزهر وعلمائه في الداخل والخارج، وقوافله التي تجوب ربوع مصر، إيمانا منه بعظم المسؤولية الملقاة على عاتقه لما يحظى به من ثقة المصريين بل وغيرهم".

جاءت زيارة رئيس وزراء مصر عقب ساعات من انسحاب محمد مهنا، مستشار شيخ الأزهر، من حفل افتتاح المسرح القومي (حكومي)، بحسب تقارير محلية.

وقال مهنا في تصريحات متلفزة إنه غادر الاحتفال بافتتاح المسرح القومى فور وصف وزير الثقافة جابر عصفور شيوخ الأزهر بـ«المتعصبين» لرأيهم بعدم جواز تجسيد الأنبياء والصحابة.

وأوضح مستشار الأزهر، في التصريحات ذاتها، أن "الأزهر يبين الرأي العلمي بناءً على قناعاته المتفقة مع تعاليم الدين، وهذا هو دور الأزهر."

وفي السياق نفسه، زار وفد من حزب "النور" السلفي برئاسة يونس مخيون رئيس الحزب، يوم الإثنين، أحمد الطيب بمقر المشيخة.

وفي بيان قال محمد إبراهيم منصور الأمين العام المساعد للحزب، أحد أعضاء الوفد، إن "وفد الحزب نقل إلى شيخ الأزهر تقدير الحزب لدور الأزهر الشريف فى الحفاظ على ثوابت الأمة"، مؤكداً أن "الهجمة التى يتعرض لها تستهدف ثوابت الدين من خلال هدم رموزه التى تدافع عنه".

ولعدم ربط توقيت الزيارة بتفسيرات عدة بعد حادث الانسحاب الأزهري، قال منصور إن "اللقاء يأتى فى إطار الزيارات الدورية بين الحزب ومؤسسات الدولة عرفاناً بمكانة ودور الأزهر الشريف بين مؤسسات الدولة".

التالي