السودان.. البشير يترشح لدورة رئاسية جديدة
السودان.. البشير يترشح لدورة رئاسية جديدة السودان.. البشير يترشح لدورة رئاسية جديدة
أخبار

السودان.. البشير يترشح لدورة رئاسية جديدة

eremnews

أكد حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان أنه لا مانع لترشح الرئيس، عمر البشير، لدورة رئاسية جديدة وفقاً للدستور، فيما أقر القيادي في الحزب، نافع علي نافع، بوجود صراع داخل حزبه حول تحديد المرشح لرئاسة الجمهورية.

ويثير إعادة انتخاب الرئيس البشير لفترة رئاسية جديدة جدلاً متعاظماً مع إقتراب المؤتمر العام للحزب الحاكم، وبينما شدد البشير مراراً عدم رغبته في الاستمرار بالرئاسة، تؤكد قيادات رفيعة أن الإتجاه الغالب يجنح الى اعادة تنصيبه.

وفي السياق نفسه، اعترف القيادي في الحزب الحاكم، نافع علي نافع، بوجود صراع خفي داخل حزبه حول تحديد المرشح لرئاسة الجمهورية، وأكد وجود ثلاثة مجموعات، الأولى تسعى لترشيح بديل للرئيس البشير، والثانية تريد اعادة ترشيحه، والأخيرة "تتمنى" مرشحاً سواه.

وقال مساعد الرئيس إبراهيم غندور في مؤتمر صحفي الثلاثاء "كل من لديه أي حديث يتعارض مع الدستور وامكانية ترشح البشير مرة أخرى فنحن جاهزون"، مستبعداً أن يشهد المؤتمر العام لحزبه أي انشقاقات.

وإستهجن غندور مطالبة المبعوث الأميركي الى السودان بتأجيل الإنتخابات، وقال "ما شأن أميركا بانتخابات السودان"، وجدد رفض حكومته القاطع لمطالب قوى المعارضة بالتوافق على فترة انتقالية وتأجيل الانتخابات.

وأعلن أن حزبه قدم الدعوه لـ48 دولة بينها مصر وروسيا والصين وإيران، كما شملت الدعوة حزب الأمة برئاسة الصادق المهدي لكنه نفى دعوة تنظيم الأخوان المسلمين في مصر.

ورفض غندور إتهامات لحزبه بالصرف البذخي على مؤتمرات الحزب وشدد على أنها لا تمول من ميزانية الحكومة ولكن من اشتراكات العضوية.

واقر غندور بنقص الحوار الوطني دون مشاركة الحركات المسلحة لكنه لن ينتظر مجيئهم، قائلاً "الحوار من دون الحركات المسلحة وعدم حضور غالب الأحزاب السياسية سيظل حواراً ناقصاً لكنه سيمضي".

ونفى أن يكون الغرض من الحوار "لم شمل الأحزاب الإسلامية" أو القريبة من المؤتمر الوطني، وقال: "نعم لم الشمل مطلوب، ولكن لا يدور بيننا حوار حول توحيد الصف الاسلامي فقط والتوحيد الذي نتحدث عنه حول ثوابت وطنية".

التالي