وزيرة الدفاع الفرنسية: حريق غواصة تعمل بالطاقة النووية لم ينجم عنه أي "حادث نووي"
وزيرة الدفاع الفرنسية: حريق غواصة تعمل بالطاقة النووية لم ينجم عنه أي "حادث نووي" وزيرة الدفاع الفرنسية: حريق غواصة تعمل بالطاقة النووية لم ينجم عنه أي "حادث نووي"
منوعات

وزيرة الدفاع الفرنسية: حريق غواصة تعمل بالطاقة النووية لم ينجم عنه أي "حادث نووي"

محمد خليفة - عمّان

أعلنت فلورنس بارلي، وزيرة الدفاع في فرنسا، اليوم السبت، أن حريقا شب في إحدى الغواصات الهجومية الفرنسية، التي تعمل بالطاقة النووية واستمر لمدة 14 ساعة، لم يؤد إلى وقوع حادث نووي، حيث اتخذت إجراءات لحماية المفاعل.

والغواصة، وفق البحرية الفرنسية، كانت تخضع لأعمال تجديد في قاعدة طولون الجنوبية، عندما اندلع الحريق فيها أمس الجمعة، حوالى الساعة 10,30 صباحا (08,30 ت غ) في جزء سفلي يصعب الوصول إليه.

وقالت البحرية في بيان، إن "الأمر تطلب نحو 100 رجل إطفاء و150 من طاقم الدعم لإخماد الحريق بحلول منتصف الليل (22,00 ت غ الجمعة)".

وأوضحت الوزيرة بارلي أنه "كان هناك حريق، ولكن لا، لم يحصل أي حادث نووي"، مضيفة أنه أثناء الحريق "تم اتخاذ إجراءات في القسم الخلفي لحماية حجرة المفاعل النووي".



وقالت البحرية في وقت سابق، إنه لم تقع إصابات ولا يوجد خطر حصول إشعاعات لأن الوقود النووي جرت إزالته من الغواصة "لا بيرل" (اللؤلؤة) قبل البدء بتجديدها، وهي واحدة من 6 غواصات نووية تملكها فرنسا.

ولم يتضح على الفور حجم الأضرار وسبب الحريق، لكن مسؤولا بمركز إصلاح المجموعة البحرية وصف الحادث بأنه "خطير".

وقالت السلطات الإقليمية، إن اختبارات التلوث والنشاط الإشعاعي التي أجراها خبراء مستقلون لم تتوصل إلى أي شيء خارج المألوف.

لكن اللجنة المستقلة للتحري عن الإشعاعات "كريراد"، قالت إن اختبارا في مكان قريب وجد أن مستوى النشاط الإشعاعي كان متأرجحا وأنه عند مستويات منخفضة لبضع ساعات في الأيام التي سبقت الحريق.

وأشارت المنظمة غير الحكومية إلى أن هذه "الظاهرة المقلقة قد يكون لها تفسيرات عدة"، لكنه لم تثر "أي شكوك".

وردت بارلي بالقول إن "عنصرا مشعا طبيعيا انبعث بكميات صغيرة جدا قبل الحريق"، مضيفة أنه أثبت أن "لدينا نظام كشف حساس وفعال للغاية".

وبينت أن تحليل الأضرار سيحدد ما إذا كان يمكن إصلاح الغواصة، مضيفة أنه من حسن الحظ أن جميع معدات الغواصة تقريبا لم تكن على متنها.



وتم فتح تحقيق قضائي وتقني في حادثة حريق الغواصة، التي دخلت الخدمة عام 1993، رست في طولون في شهر تشرين الثاني/يناير الماضي، وكان مقررا أن تخضع لأعمال تجديد لمدة 18 شهرا تبقيها خارج الخدمة حتى نهاية العقد.

وهذه الغواصة الهجومية يمكن أن تغوص في المياه لـ300 متر مع طاقم مكون من 70 بحارا، وهي تستخدم لتعقب السفن ومرافقة حاملات الطائرات والقيام بمهام استخبارية للسواحل ونشر قوات خاصة.

التالي