النفط والطاقة

وزير النفط العراقي: لم نتلق ردا من تركيا بشأن استئناف صادرات نفط الشمال‎‎

رويترز

قال وزير النفط العراقي، حيان عبد الغني، إن العراق لم يتلق ردا من شركة الطاقة الحكومية التركية بوتاش على طلبه لاستنئاف تدفق صادرات النفط عبر خط أنابيب من إقليم كردستان في شمال العراق إلى ميناء جيهان التركي.

وأوضح الوزير للصحفيين خلال زيارة لحقل نفطي في البصرة، اليوم الجمعة، أنه في حال استئناف التدفقات غدا السبت كما طلبت الوزارة، فإن البلاد ستضخ 500 ألف برميل يوميا.

وأوقفت تركيا في 25 مارس آذار ضخ 450 ألف برميل يوميا من صادرات نفط الشمال عبر خط الأنابيب بعد حكم في قضية تحكيم صدر عن غرفة التجارة الدولية.

وأمرت غرفة التجارة تركيا بدفع تعويضات لبغداد بقيمة 1.5 مليار دولار عن سماحها لحكومة إقليم كردستان بتصدير النفط بشكل غير قانوني في الفترة من 2014 إلى 2018.

ولم يتضح حتى الآن الموعد الذي سيتم فيه استئناف التدفقات.

وسبق أن أوضحت مصادر لرويترز، أن تركيا تسعى إلى التفاوض بشأن التعويضات التي أمرتها غرفة التجارة بدفعها، كما تتطلع لحل دائم لقضايا تحكيم أخرى مفتوحة قبل استئناف التدفقات.

وتستعد تركيا لإجراء انتخابات رئاسية يوم الأحد، وهو أمر توقع بعض المراقبين أن يؤدي إلى تأخير استئناف الضخ.

وتقدم العراق بطلبه إلى شركة بوتاش بعد أن وقع متعاملون يشترون الخام من إقليم كردستان عقودا مع شركة تسويق النفط العراقية الحكومية (سومو).

أوقفت تركيا صادرات العراق من الشمال، البالغة 450 ألف برميل يوميا،في 25 آذار/مارس بعد قضية تحكيم دولي

ووافقت حكومة إقليم كردستان على قيام سومو بتسويق نفطها الخام، وقالت ثلاثة مصادر مطلعة، إن عائدات تصديرها ستودع في حساب مصرفي لحكومة الإقليم، وسيكون بمقدور بغداد إجراء أعمال تدقيق.

وقال باسم محمد، وكيل وزير النفط لشؤون الاستخراج لرويترز، إن مسألة ديون حكومة إقليم كردستان ستُناقش مع الإقليم من خلال وزارتي النفط والمالية.

وتابع أن الحكومة العراقية جادة في التوصل إلى اتفاق يرضي الطرفين.

التالي