بنك الاستثمار الأوروبي يضخ تمويلات في مصر بأكثر من مليار يورو
بنك الاستثمار الأوروبي يضخ تمويلات في مصر بأكثر من مليار يورو بنك الاستثمار الأوروبي يضخ تمويلات في مصر بأكثر من مليار يورو
اقتصاد

بنك الاستثمار الأوروبي يضخ تمويلات في مصر بأكثر من مليار يورو

Hasan Alsarhan

كشفت مصادر في وزارة الاستثمار المصرية اليوم الاثنين، أن الوزارة اتفقت مع بنك الاستثمار الأوروبي لضخ تمويلات جديدة لمصر بأكثر من مليار يورو خلال الأشهر المقبلة.

وأوضحت المصادر في تصريحات لـ"إرم نيوز" أن الإعلان عن الاتفاقات الجديدة سيتم خلال آذار/ مارس الجاري، مبيناً أن الاتفاقات الجديدة ستكون بإنشاء مشروعات في قطاعات النقل والصحة والبنوك.

ووقعت مصر في كانون الثاني/ ديسمبر الماضي اتفاقية تمويل مع بنك الاستثمار الأوروبي بـ 250 مليون يورو، أي ما يعادل 294 مليون دولار، لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال بنك مصر، ثاني أكبر بنك حكومي في البلاد.

كما جرى توقيع منحة مقدمة من بنك الاستثمار الأوروبي بـ400 ألف يورو، ما يقارب 470.9 ألف دولار لدعم دراسات الجدوى الخاصة بمحطة تحلية غرب الإسكندرية.

وكانت الحكومة المصرية، أعلنت أن وزارة الاستثمار تقدمت بطلبات إلى دول الاتحاد الأوروبي للحصول على قروض جديدة تقدر بنحو ملياري يورو لخدمة مشاريع تنموية.

وتوسعت مصر خلال الأعوام الماضية في الحصول على قروض من الخارج، بينها قرض من البنك الدولي وآخر من البنك الأفريقي.

وكانت مصر حرّرت سعر صرف عملتها قبل نحو عامين، إذ فقد الجنيه نحو نصف قيمته؛ ما أدى إلى ارتفاع معدل التضخم إلى مستويات قياسية تفوق 30% لكنه انخفض مجددًا.

التالي