حلبة مرسى ياس تشهد وداعًا عاطفيًا لاثنين من نجوم رياضة الفورمولا1
حلبة مرسى ياس تشهد وداعًا عاطفيًا لاثنين من نجوم رياضة الفورمولا1حلبة مرسى ياس تشهد وداعًا عاطفيًا لاثنين من نجوم رياضة الفورمولا1

حلبة مرسى ياس تشهد وداعًا عاطفيًا لاثنين من نجوم رياضة الفورمولا1

يتذكر غالبية متابعي رياضة الفورمولا 1 سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 في أبوظبي لاستضافته مجموعة من السباقات المشوقة التي حسمت بطولة العالم للفورمولا 1.

لكن سباق هذا الموسم في أبوظبي يستثير مجموعة مختلفة من المشاعر عند سائقيْن مخضرميْن يصطفان على خط الانطلاق في آخر مشاركة لهما كسائقين يتنافسان في سباقات الفورمولا 1.

وبالنسبة للسائق البرازيلي فيليبي ماسا الذي يبلغ من العمر 35 عامًا، ستكون النسخة الثامنة من سباق الجائزة الكبرى في أبوظبي المشاركة رقم 252 والأخيرة له في سباقات الفورمولا 1، ويمثل هذا السباق بالنسبة إليه نهاية مسيرة حافلة بالنجاح ومشاعر الفخر وخيبة الأمل والألم بنسب متساوية.

ومنذ ظهور ماسا الأول على ساحة رياضة الفورمولا 1 في عام 2002 كسائق مبتدئ لا يمكن التنبؤ بتحركاته، أصبح أول سائق برازيلي يفوز بسباق الجائزة الكبرى في البرازيل بعد إيرتون سينا، وفي عام 2008 فاتته فرصة الحصول على لقب بطولة العالم للسائقين، حين خسر اللقب لصالح لويس هاميلتون بعد أحداث درامية في اللفة الأخيرة من السباق الختامي لذلك الموسم، وتعرض لإصابة بليغة كادت توقف مسيرته المهنية نهائيًا في عام 2009 خلال سباق الجائزة الكبرى في المجر.

وخلال مشاركاته العديدة في سباقات الفورمولا 1 التي استمرت على مدى 14 عامًا، أحرز ماسا لقب 11 من سباقات الجائزة الكبرى، وانطلق من المركز الأول 16 مرة، وصعد إلى منصة التتويج في 39 سباق، كما أنه يحظى باحترام واسع في منطقة البادوك وعلى خط الانطلاق، إضافة إلى الشعبية الكبيرة التي يتمتع بها لدى محبي رياضة الفورمولا 1.

ويتذكر زوار حلبة مرسى ياس المنتظمين الأداء الرائع الذي قدّمه ماسا في سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا1 لعام 2014، حين استغل استخدام الإطارات الجديدة خلال المراحل الأخيرة من السباق ليقلل الفارق بشكل كبير بينه وبين هاملتون، الذي أحزر لقب السباق ذلك العام، وينهي السباق متخلفًا بفارق زمني قدره 2.5 ثانية فقط وراء صاحب المركز الأول، وأحرز يومها فريق ويليامز إنجازًا رائعًا، فقد انتزع فالتيري بوتاس، زميل ماسا في الفريق المركز الثالث في السباق، لتكون تلك أول مرة يصعد سائقا ويليامز منصة التتويج منذ عام 2005، وليحل فريق ويليامز في المركز الثالث ضمن بطولة العالم للصانعين لموسم 2014.

كما يشهد سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 لعام 2016 أخر مشاركة لجنسن باتون، أحد أكبر نجوم عالم سباقات الفورمولا 1، في هذه الرياضة، ويتفوق باتون الذي يبلغ من العمر 36 عامًا على جميع السائقين المشاركين في سباق هذا موسم على حلبة مرسى ياس بعدد سباقات الجائزة الكبرى التي شارك فيها، ومنذ أن بدأ السائق البريطاني مسيرته في سباقات الفورمولا 1 عام 2000، شارك في 307 من سباقات بطولة العالم للفورمولا 1 انتصر في 15 سباق منها، كما أحرز لقب بطولة العالم للسائقين في عام 2009.

وعلق جنسن: "أعرف أن لدي عقدا للقيادة في عام 2018، إلا أنني حاليًا أعتبر أن سباق الجائزة الكبرى في أبوظبي سيكون السباق الختامي في مسيرتي ضمن بطولة العالم للفورمولا 1".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com