كبار أوروبا يتطلعون لقرعة متوازنة بدوري الأبطال
كبار أوروبا يتطلعون لقرعة متوازنة بدوري الأبطالكبار أوروبا يتطلعون لقرعة متوازنة بدوري الأبطال

كبار أوروبا يتطلعون لقرعة متوازنة بدوري الأبطال

مع إسدال الستار على فعاليات الدور الأول لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم، تحولت أنظار الأندية الأوروبية الكبيرة الآن نحو الأدوار الفاصلة في انتظار ما ستسفر عنه قرعة الدور الثاني (دور الـ 16) والتي تُجرى يوم الاثنين المقبل لرسم ضربة البداية للمراحل الصعبة في البطولة الكبيرة.

وتلقت بعض الأندية الكبيرة في أوروبا لطمات وصفعات متباينة القوة في دور المجموعات ولكن تركيز هذه الأندية الآن سيكون على قرعة الدور الثاني وبداية المواجهات الفاصلة التي يكون شعار الجميع فيها "حياة أو موت".

ورغم الترشيحات الهائلة التي صبت في مصلحة كل من ريال مدريد الإسباني حامل اللقب وبايرن ميونخ الألماني قبل بداية فعاليات الدور الأول (دور المجموعات)، تأهل كل من الفريقين للأدوار الفاصلة بعدما احتل المركز الثاني في مجموعته وأخفق في انتزاع الصدارة.

وفي المقابل، وعلى النقيض تمامًا من المسيرة المتعثرة لليستر سيتي في رحلة الدفاع عن لقبه بالدوري الإنجليزي هذا الموسم، شق الفريق طريقه بنجاح فائق في مشاركته الأولى بالبطولة الأوروبية وتأهل بجدارة للدور الثاني بعدما تصدر مجموعته.

وتجرع كل من برشلونة وأتلتيكو مدريد مرارة الهزيمة في طريقه إلى الدور الثاني لكن كلا منهما تصدر مجموعته أيضًا في الدور الأول فيما تأهل إشبيلية الإسباني للدور الثاني مؤكدًا بهذا أنه لن يستطيع الدفاع عن لقبه في مسابقة الدوري الأوروبي التي أحرز لقبها في المواسم الثلاثة الماضية على الترتيب.

وانتزع إشبيلية بطاقة التأهل لدور الـ 16 بدوري الأبطال ليفلت من كمين التراجع للمركز الثالث في مجموعته والانتقال للعب في مسابقة الدوري الأوروبي.

وسعى ريال مدريد ال بالطبع للتأهل عبر صدارة المجموعة من أجل ضمان مواجهة أفضل في الدور الثاني مع أحد الفرق التي احتلت المركز الثاني في المجموعات الأخرى.

ولكن الفريق فرط في تقدمه 2/0 على بروسيا دورتموند الألماني في ختام مباريات مجموعته بالدور الأول واكتفى بالتعادل 2/2 لينهي بروسيا دورتموند الفائز بلقب البطولة العام 1997 هذا الدور في صدارة المجموعة تاركًا المركز الثاني لريال مدريد.

ولم تكن هذه هي البصمة الوحيدة التي تركها بروسيا دورتموند في دور المجموعات حيث كان الفريق الألماني أيضًا هو أكثر الفرق تسجيلًا للأهداف في دور المجموعات بالبطولة هذا الموسم وأحرز 21 هدفًا بفارق هدف واحد أكثر من برشلونة.

وأصبح دورتموند أحد 7 فرق سبق لها الفوز بلقب البطولة تأهلت للدور الثاني بالبطولة هذا الموسم.

وخلال القرعة المقررة في مدينة نيون السويسرية يوم الإثنين المقبل، سيقع كل من الفرق التي تصدرت مجموعاتها مع أحد الفرق التي احتلت المركز الثاني مع تجنب المواجهة بين فريقين التقيا في دور المجموعات بالبطولة الحالية وكذلك مع تجنب المواجهات بين فريقين من نفس الاتحاد الأهلي.

وفرض ليستر سيتي نفسه بقوة بين الكبار حيث تصدر مجموعته وتأهل بجدارة لدور الـ 16 شعر لكنه أنهى مسيرته في دور المجموعات بهزيمة ثقيلة وقاسية 5/0 أمام مضيفه بورتو البرتغالي أمس الأول الأربعاء.

وقد يصطدم ليستر بأي من بنفيكا البرتغالي وباريس سان جيرمان الفرنسي وباير ليفركوزن وبايرن ميونخ الألمانيين وريال مدريد وإشبيلية الإسبانيين.

ونجح مانشستر سيتي الإنجليزي في التغلب على ببرشلونة خلال مسيرته بدور المجموعات لكنه أهدر النقاط في المواجهات الأخرى ليحتل المركز الثاني في مجموعته خلف برشلونة.

وقد يلتقي مانشستر سيتي في الدور الثاني مع نابولي أو يوفنتوس الإيطاليين أو أتلتيكو مدريد الإسباني أو دورتموند أو موناكو الفرنسي.

وتقام فعاليات جولة الذهاب لدور الـ 16 في أيام 14 و15 و21 و22 فبراير المقبل فيما تقام جولة الإياب في أيام السابع والثامن و14 و15 مارس المقبل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com