الأندية الانجليزية تعزز سوق انتقالات اللاعبين في 2013

الأندية الانجليزية تعزز سوق انتقالات اللاعبين في 2013

زيوريخ – ذكر الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) في تقرير الأربعاء، أن الأندية الإنجليزية كانت الأكثر إنفاقاً على الانتقالات الدولية للاعبين التي زادت في الإجمالي بنسبة 41 % مقارنة بالعام الماضي وبقيمة 3.7 مليار دولار.

وأنفقت الأندية الإنجليزية 913 مليون دولار على الانتقالات الدولية للاعبين في 2013 وبزيادة 51 % مقارنة بالعام الماضي.

وبشكل غير متوقع جاءت الأندية الايطالية في المركز الثاني – رغم معاناتها من أزمات مالية – بعدما أنفقت 475 مليون دولار وبزيادة كبيرة بنسبة 120 %.

وكانت الأندية الإسبانية هي الأكثر بيعاً للاعبين لتجمع فيما بينها 565 مليون دولار، ثم جاءت الأندية الايطالية والبرازيلية والبرتغالية والانجليزية في المراكز التالية على الترتيب.

وزادت نسبة العقود المشروطة – التي يتوقف فيها جزء من قيمة الصفقة على أداء اللاعب وفريقه الجديد وعدة أمور أخرى – بنسبة 73 % وبإجمالي 525 مليون دولار.

وقال مارك جودارد المدير العام لنظام إدارة الانتقالات في الفيفا إن “الزيادة في نسبة العقود المشروطة يمكن أن تشكل أهمية”.

وأضاف للصحفيين “هذا أمر مثير للغاية لأن السوق أصبحت أكثر ذكاءً والكثير من الصفقات تعتمد على المستويات المحتملة أو المستويات السابقة إذا كان اللاعب أكبر سناً.”

وقال الفيفا إن 82 % من إنفاقات الأندية جاءت من تسع دول هي انجلترا وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا وألمانيا وروسيا وأوكرانيا وتركيا والبرتغال.

وبلغ عمر أكبر لاعب منتقل 43 عاماً بينما عقدت 48 صفقة انتقال للاعبين عمرهم 16 عاماً و88 صفقة للاعبين عمرهم 17 عاماً.

وظهرت ثلاث دول خليجية هي الإمارات وقطر والسعودية إضافةً إلى الصين في قائمة أكثر 20 دولة إنفاقاً معظمها عن طريق ضم لاعبين مشهورين تقدم بهم العمر.

وقال التقرير “تزايدت رغبة مسابقات الدوري الغنية التي لا تملك وفرة في المواهب في البحث عن طرق لزيادة التنافس. من بعض الطرق التي استعانت بها التعاقد مع لاعبين مشهورين تقدم بهم العمر من مسابقات أكثر قوة.”

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث