4 أسباب وراء تراجع مستوى بروسيا دورتمند

4 أسباب وراء تراجع مستوى بروسيا دورتمند
المصدر: إرم ـ من نور الدين ميفراني

توقع الكثير من المتتبعين للدوري الألماني الدرجة الأولى أن يعود بروسيا دورتمند لقمة مستواه هذا الموسم لمزاحمة بايرن ميونيخ على لقب الدوري و كسر محاولته السيطرة على الكرة الألمانية، خصوصا بعدما حرم الإسباني بيب غوارديولا من لقب السوبر الألماني للموسم الثاني على التوالي حين هزمه بهدفين لصفر.

لكن الفريق الأصفر و صاحب القاعدة الجماهيرية الكبيرة وجد نفسه بعد 6 جولات في المركز 12 برصيد 7 نقط بفارق 7 نقط عن المتصدر غريمه بايرن ميونيخ ، حيث حقق انتصارين و تعادل و 3 هزائم في بداية سيئة رغم كونه أنطلق في دوري أبطال أوروبا بشكل جيد وهزم أرسنال في بداية المشوار.

و يعود تراجع الفريق الفائز بلقب الدوري 8 مرات و المنافس القوي لبايرن ميونيخ في المواسم الأربع الأخيرة ( لقبين لكل فريق ) إلى عدة أسباب أهمها:

1- كثرة الإصابات في صفوف الفريق

عانى بروسيا دورتمند من عدة غيابات في صفوفه بسب الإصابة أبرزها للمدافع الدولي ماتس هومليس و إلكاي جوندوجان ونوري شاهين و أولفر كريش و الكوري الجنوبي جي دونغ وون و نيفن سوبيتيتش و كيهل ، كما عاد عدة لاعبين من الإصابة أبرزهم النجم ماريو ريوس مما دفع المدرب يورغان كلوب للعب أغلب اللقاءات بتشكلة مختلفة.

2- دفاع ضعيف

أدت إصابة أبرز لاعبي دفاع الفريق كماتس هومليس و نيفين سوبيتيتش لتلقي الفريق ل11 هدف في الدوري وهو ثاني أضعف دفاعات البوندسليغا في بداية الموسم بعد خط دفاع هيرتا برلين .

3- عدم تقديم الوافدين الجدد للإضافة

قام يورغان كلوب كعادته بالتعاقد مع لاعبين من الصف الثاني في أفق تقديمهم لمستوى مميز كما جرت العادة مع الفريق لكن كل من الإيطالي شيرو إيموبيلي و الجولومبي أرديان راموس و الألماني ماتياس جينتير و الياباني العائد شينيغي كاغاوا لم يقدموا أي شيء مميز بل لم يعوضوا الراحلين و أبرزهم المهاجم البولندي روبيرت ليفادوفسكي.

4- مواجهة فرق قوية في بداية الدوري

واجه بروسيا دورتمند فرق تنافس على اللقب في بداية مشواره في الدوري الألماني أبرزها بايرن ليركوزن و شالكة 04 المشاركان في دوري أبطال أوروبا و تلقى أمامهما الخسارة ، كما خسر من ماينز الفريق الذي غالبا ما يقف سدا أمام الكبار.

وعلق يورغان كلوب على بداية فريقه المتعثرة في الدوري الألماني بكونها عابرة و أكد على ثقته في عودة الفريق في المستقبل و قال بثقة كبيرة :” هناك لاعبون لم يظهروا بالمستوى ، لكني واثق أننا سنعود لقمة مستوانا و قد يتأخر ذلك بعض الشيء .”

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث