باريس سان جيرمان بطل الدوري الفرنسي

باريس سان جيرمان بطل الدوري الفرنسي

باريس – أحرز باريس سان جيرمان لقبه الثاني على التوالي في دوري الدرجة الأولى الفرنسي لكرة القدم الأربعاء بعد تعادل أقرب ملاحقيه موناكو 1-1 مع جانجون.

وهذا رابع لقب في الدوري لنادي العاصمة الذي يمتلك تاريخاً قصيراً مقارنة بأغلب الأندية الأوروبية الكبيرة لكنه يبدو الآن في طريقه لأن يصبح بطلاً بشكل منتظم في كرة القدم الفرنسية.

تأسس باريس سان جيرمان في 1970 عندما اندمج باريس ونادي الضاحية الثرية سان جيرمان من أجل تكوين ناد ينافس في الدرجة الثانية، وأصبح نادياً محترفاً في 1974 تحت قيادة مصمم الأزياء دانييل هيشتير.

وضع باريس سان جيرمان نفسه كأحد القوى في دوري الدرجة الأولى في أوائل ثمانينات القرن الماضي وأحرز لقب كأس فرنسا في 1982 وهو لقبه الأول على الإطلاق.

احتفظ بالكأس في الموسم التالي وفاز بالدوري لأول مرة عام 1986 تحت قيادة المدرب جيرار اولييه، وفي سعيها لجعل الفريق منافساً قوياً لأولمبيك مرسيليا المسيطر اشترت محطة كانال بلوس التلفزيونية، التي كانت صاحبة حقوق البث الحصرية للدوري الفرنسي في ذلك الوقت، النادي عام 1991.

أنفقت كانال بلوس الكثير من الأموال لتطوير تشكيلة الفريق واجتذبت لاعبين فرنسيين بارزين مثل برنار لاما وديفيد جينولا بالإضافة للاعبي منتخب البرازيل ريكاردو وفالدو وراي.

جنى باريس سان جيرمان الثمار وأحرز لقبه الثاني في الدوري عام 1994 ثم نال كأس فرنسا في الموسم التالي وفاز بكأس أوروبا للأندية أبطال الكأس في 1996 وفشل في الاحتفاظ به بخسارته أمام برشلونة في النهائي.

تأثر باريس سان جيرمان بعدم الاستقرار وصفقات اللاعبين السيئة وأخطاء الإدارة ليواجه معاناة في البقاء بين أندية القمة في فرنسا رغم أنه واحد من أغنى أندية البلاد واحتل مركزاً بين الثلاثة الأوائل مرتين فقط في الفترة من 1998 إلى 2011.

اشترى جهاز قطر للاستثمار النادي في 2011 وأنفق أكثر من 200 مليون يورو “278.5 مليون دولار” على انتقالات اللاعبين في غضون عام واحد لاجتذاب أمثال البرازيلي تياجو سيلفا والمهاجم السويدي زلاتان ابراهيموفيتش.

فشل باريس سان جيرمان في التفوق على مونبلييه المغمور في الصراع على لقب الدوري عام 2012 رغم تعيين المدرب المخضرم كارلو انشيلوتي في يناير/ كانون الثاني.

نجح العام الماضي أخيراً في انتزاع لقبه الثالث في الدوري وخرج من دور الثمانية في دوري أبطال أوروبا على يد برشلونة.

أنفق أكثر من 100 مليون يورو على ضم مهاجم الأوروغواي ادينسون كافاني والمدافعين ماركينيوس ولوكاس ديني قبل بداية الموسم وحل مدرب فرنسا السابق لوران بلان محل انشيلوتي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث