تألق قطري وإماراتي وتعثر سعودي في دوري أبطال آسيا

تألق قطري وإماراتي وتعثر سعودي في دوري أبطال آسيا

دبي – شهدت الجولة الثالثة من دوري المجموعات لبطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم، تألق الأندية القطرية والإماراتية وتعثر لنظيرتها السعودية.

إذ اعتلى ناديا الجيش والسد القطريين قمة المجموعتين الثانية والرابعة، فيما اعتلى ناديا الجزيرة والعين الإماراتيين قمة المجموعتين الأولى والثالثة من البطولة القارية.

بينما غابت الأندية السعودية المشاركة في البطولة عن تصدر أي مجموعة، حيث تشارك في البطولة أربعة أندية سعودية هي: الشباب، والهلال، واتحاد جدة، والفتح.

وغابت الأجواء السياسية المشحونة بين قطر والسعودية عن مباريات الجولة الثالثة التي شهدت 4 مواجهات قطرية سعودية.

وفاز لخويا القطري على اتحاد جدة السعودي بهدفين دون رد، بينما فاز الشباب السعودي على الريان القطري بأربعة أهداف مقابل ثلاثة أهداف، وتعادل السد القطري مع الهلال السعودي بهدفين لكل منهما، وتعادل الفتح السعودي مع الجيش القطري سلبيا.

وفي الـ 5 مارس/ آذار الجاري، أعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين سحب سفرائها من قطر.

وبرّرت هذه الدول،في بيان مشترك، خطوة سحب السفراء بعدم التزام قطر باتفاق مبرم في 23 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، في العاصمة السعودية الرياض، ويقضي بـ”الالتزام بالمبادئ التي تكفل عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي من دول المجلس بشكل مباشر أو غير مباشر”.

وعقبت قطر على خطوة سحب السفراء معربة عن أسفها واستغرابها، وأعلن مجلس الوزراء القطري أن تلك الخطوة لا علاقة لها بمصالح الشعوب الخليجية وأمنها واستقرارها، بل لها صلة باختلاف في المواقف بشأن قضايا واقعة خارج دول مجلس التعاون.

واعتبر مراقبون الحديث القطري إشارة إلى اختلافات وجهات النظر بين قطر من جهة وبين السعودية والإمارات والبحرين من جهة بشأن إطاحة قادة الجيش في مصر، بمشاركة قوى شعبية وسياسية ودينية، في يوليو/ تموز الماضي، بالرئيس آنذاك محمد مرسي.

فيما تصدر جوانجزو إيفرجراند الصيني حامل اللقب المجموعة السابعة في المسابقة بعد أن ارتفع رصيده إلى 7 نقاط.

واللافت أن الجولة الثالثة، اليت انتهت مساء الأربعاء، شهدت فوز تسعة أندية على ملعبها، وهي ميلبورن فيكتوري الأسترالي على يوكوهاما إف مارينوس الياباني بهدف دون رد، وبالنتيجة ذاتها ويسترن سيدني وانديريرز الأسترالي على كاواساكي فرونتالي الياباني.

كما تغلب سيريزو أوساكا الياباني على بوريرام يونايتد التايلاندي بأربعة أهداف دون رد، وجوانجزو إيفرجراند الصيني على جيونبك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي بثلاثة أهداف مقابل هدف، ولخويا القطري على اتحاد جدة السعودي بهدفين دون رد، والعين الإماراتي على تركتور سازي تبريز الإيراني بثلاثة أهداف مقابل هدف، والشباب السعودي على الريان القطري بأربعة أهداف مقابل ثلاثة أهداف.

وفاز سانفريس هيروشيما الياباني على اف سي سيول الكوري الجنوبي بهدفين مقابل هدف، وبالنتيجة ذاتها فاز بكين غوان الصيني على سنترل كوست مارينرز الأسترالي.

وتعادلت ستة أندية على ملعبها وهي بوهانج ستيلرز الكوري الجنوبي مع شاندونغ ليونينغ الصيني بهدفين لكل منهما، وبالنتيجة ذاتها تعادل استقلال طهران الإيراني مع الجزيرة الإماراتي، وكذلك السد القطري مع الهلال السعودي.

وتعادل أولسان هيونداي الكوري الجنوبي مع جويزو رينيه الصيني بهدف لكل منهما، وبالنتيجة ذاتها تعادل بونيودكور الأوزبكي مع فولاد خوزستان الإيراني، بينما تعادل الفتح السعودي سلبياً مع الجيش القطري.

وجاءت الخسارة الوحيدة من نصيب سباهان أصفهان الإيراني من ضيفه أهلي دبي الإماراتي بهدف مقابل هدفين.

ولم تشهد الجولة الثالثة سوى طرد لاعبين فقط هما كوانج هوم شين من نادي بوهانج ستيلرز الكوري الجنوبي، وحمد المنتشري من اتحاد جدة السعودي.

ويتصدر ثلاثة لاعبين قمة ترتيب هدافي دوري الأبطال حتى الآن برصيد أربعة أهداف هم الغاني أسامواه جيان لاعب العين الإماراتي، والإيطالي أليساندرو ديامانتي لاعب جوانجزو إيفرجراند الصيني، والكوري الجنوبي تشو يونغ هيونغ لاعب الريان القطري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث