7 ظواهر تعيد البريق للدوري المصري في موسم استثنائي
7 ظواهر تعيد البريق للدوري المصري في موسم استثنائي7 ظواهر تعيد البريق للدوري المصري في موسم استثنائي

7 ظواهر تعيد البريق للدوري المصري في موسم استثنائي

مع إيقاف مسابقة الدوري المصري الممتاز لكرة القدم عقب 4 جولات شهدتها الملاعب، تتبقى هناك عدد من الظواهر الإيجابية والسلبية في موسم استثنائي جديد تعيشه الكرة المصرية بعد زيادة عدد أندية المسابقة إلى 20 فريقاً.

"إرم نيوز" ترصد أبرز 7 ظواهر شهدتها الجولات الأربع الأولى بمسابقة الدوري المصري، حيث أقيمت 36 مباراة وتم تأجيل 4 لقاءات هي الزمالك وإنبي، والأهلي مع الاتحاد السكندري ووادي دجلة واتحاد الشرطة.

وانتهت 24 مباراة بالفوز بينما سيطر التعادل على 12 مباراة.

وكانت أكبر نتيجة فوز في مباريات الجولات الأربع الأولى، فوز الزمالك على طلائع الجيش بنتيجة 6-1 إلى جانب فوز سموحة على دمنهور 5-0 ، ثم فوز الطلائع على النصر 5-1 وأخيراً فوز الاتحاد السكندري على بتروجت 4-1 وخسارة الاتحاد أمام إنبي بنفس النتيجة.

وانتهت 4 مباريات بالتعادل السلبي بين الجونة والاتحاد السكندري والمقاولون العرب مع سموحة والزمالك مع الشرطة والداخلية.

1ـ ترنح القطبين

تبقى الظاهرة الأبرز في الجولات الأربع الأولى ترنح قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك في بداية مهزوزة للأحمر والأبيض.

الأهلي الذي تأجلت له 3 مباريات، افتتح الدوري بهزيمة غير متوقعة أمام الرجاء المطروحي بهدفين مقابل هدف ليصدم حامل اللقب جماهيره بعد فرحة التأهل لنهائي بطولة الكونفدرالية والفوز ببطولة السوبر.

أما الزمالك الذي دعم صفوفه بالصفقات السوبر فقد في أول 3 مباريات له بالدوري 4 نقاط بالتعادل السلبي أمام الشرطة والداخلية، وسجل 6 أهداف في 3 مباريات.

2ـ مفاجآت الكومبارس

لم يكن أكثر المتفاءلين في مطروح يتوقع أن ينهي فريق الرجاء ،الذي بقى في اللحظات الأخيرة الموسم الماضي، الجولات الأربع للدوري متصدراً المسابقة برصيد 9 نقاط من 4 مباريات وبلا هزيمة بل ويفوز على الأهلي.

الرجاء يستحق لقب الحصان الأسود بالدوري في افتتاحية مشواره، ويسعى لإثبات أن أندية الكومبارس "زهقت" من هذا الدور وتأمل المنافسة على اللقب.

الرجاء لم يكن وحيداً في سباق التألق بل انضم إليه الداخلية الذي حصد 8 نقاط ولم يخسر أيضاً في 4 مباريات وتعادل مع الزمالك إلى جانب مصر المقاصة الذي دعم صفوفه وظهر بمستوى أكثر من رائع ليعيد البريق لأبناء الفيوم.

3ـ لا صفقات بعد اليوم

أثبتت نظرية الصفقات المليونية فشلها في سباق الدوري المصري، فالزمالك الذي دعم صفوفه بـ18 صفقة سوبر بكل المقاييس لم يقدم العروض المنتظرة في بداية مشوار المسابقة وأيضاً هو نفس حال المقاولون العرب الذي تعاقد مع مجموعة من اللاعبين أصحاب الخبرات.

ويبقى نفس الأمر لفريق سموحة السكندري الذي لم يقدم العروض المنتظرة رغم تدعيم صفوفه بلاعبين مميزين مثل أحمد شكري وأحمد مانجا ومصطفى طلعت والحارس محمد صبحي وهو نفس حال إنبي الذي اشترى العديد من لاعبي الدوري المميزين ولم يكن في مستواه خلال المباريات الأولى بالمسابقة.

4ـ لأول مرة.. عندنا ضحية واحدة

ربما تكون معدلات إقالة المدربين في الموسم الحالي مفاجأة للمتابعين حيث اقتصر الرحيل على ضحية واحدة في الدوري جاءت من الزمالك بعد قرار الاستغناء عن التوأم حسام وإبراهيم حسن.

وكان الدوري المصري يشتهر بسرعة الإقالات إلا أن الأمر يبدو مختلفاً هذا الموسم فرغم هزائم الثلاثي الوافد حديثاً دمنهور والنصر والأسيوطي إلا أن هذه الأندية فضلت الاستقرار.

5ـ الانتصارات الساحقة

شهدت الجولات الأربع الأولى انتصارات ساحقة وكان الأغرب في الدوري المصري أن الفريق الذي يحصد فوزاً كبيراً يخسر في اللقاء التالي بنتيجة كبيرة أيضاً.

طلائع الجيش افتتح الدوري بفوز ساحق على النصر بنتيجة 5-0 ثم خسر في اللقاء التالي أمام الزمالك بنتيجة 6-1 وتكرر الأمر مع الاتحاد السكندري الذي فاز على بتروجت 4-1 وخسر بنفس النتيجة أمام إنبي.

6ـ المدرب المغمور.. يكسب

ربما تكون ظاهرة بارزة في افتتاح الدوري الممتاز هذا الموسم بلمعان نجم العديد من المدربين المغمورين الذين ليس من أصحاب الفئة الأولى بالدوري.

محمد عبد السميع مدرب الرجاء كان أحد هذه الأسماء التي تألقت في بداية مشوار الدوري رغم أنه كان مساعداً للألماني راينر تسوبيل في الجونة ولم يكن يوماً مديراً فنياً لامعاً إلا أنه صنع فريقاً قوياً للرجاء.

وتكرر الأمر مع علاء عبد العال أحد المدربين "العصاميين" بالدوري حيث طور أداء الداخلية وأصبح قادراً على حصد النقاط ومزاحمة الكبار إلى جانب خالد القماش الذي يقوم بتجربة رائعة مع الشرطة من خلال الدفع بالعديد من الناشئين.

ولمع أيضاً نجم المدير الفني للمقاصة إيهاب جلال الذي عانى كثيراً من ارتباطه بالعمل مع الإسماعيلي ليجد ضالته مع المقاصة بعد أن قاد التليفونات الموسم الماضي لعروض مميزة.

في المقابل، لم تقدم الأسماء الكبيرة العروض المنتظرة مثل طلعت يوسف وأنور سلامة وطارق العشري وطارق يحيى ومختار مختار ورحل التوأم حسام وإبراهيم حسن بسبب سوء النتائج مع الزمالك.

7ـ المطاريد يخطفون الأضواء

الظاهرة الأخيرة تمثلت في تألق اللاعبين الذين تركهم ناديا الأهلي والزمالك.

أحمد رؤوف مهاجم الأهلي السابق الذي انتقل للمصري البورسعيدي تألق وسجل 3 أهداف في 4 مباريات وظهر بمستوى طيب وهو نفس حال عرفة السيد مهاجم الزمالك المنتقل لطلائع الجيش.

وظهر أيضاً أحمد شديد قناوي بمستوى جيد مع طلائع الجيش وسيد حمدي مع المقاصة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com