رونالدو هدافاً للعالم والتونسي جمعة ثالثاً والمصري صلاح سادساً

رونالدو هدافاً للعالم والتونسي جمعة ثالثاً والمصري صلاح سادساً
المصدر: إرم - (خاص) من نور الدين ميفراني

أعلنت الهيئة الدولية للإحصاء التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم عن هدافي العالم على الصعيد الدولي لسنة 2013، وتمكن البرتغالي كريستيانو رونالدو من حرمان منافسه التقليدي الأرجنتيني ليونيل ميسي من تتويج جديد بعدما خطف منه الكرة الذهبية لأحسن لاعب في العالم.

وكان ميسي قد فاز باللقب سنتي 2011 و2012، حيث تعتمد الهئية على الأهداف التي سجلت مع المنتخبات الوطنية وفي المنافسات القارية مع الأندية، وفي حال تساوي لاعبين تعطى الأسبقية للأهداف مع المنتخبات وفي حال التساوي تعطى الأسبقية لمسابقة الأبطال ويبقى دوري أبطال أوروبا الأفضل.

وأصبح رونالدو أول لاعب برتغالي يفوز بهذا اللقب وثاني لاعب من ريال مدريد بعد راؤول في عام 1999 منذ إنشاء الجائزة في 1991.

وحل وصيفاً لرونالدو لاعب مغمور هو المولدافي علي إشفاق “جزر المالديف”، فيما حل ثالثاً اللاعب التونسي عصام جمعة لاعب الكويت الكويتي الذي سجل رفقة رونالدو 15 هدفاً لأنديتهما، لكن البرتغالي سجل 10 لمنتخب البرتغال مقابل 5 أهداف للتونسي رفقة نسور قرطاج.

وحل المصري محمد صلاح سادساً برصيد 14 هدفاً والكويتي بدر المطوع تاسعاً بنفس الرصيد من الأهداف واكتفى ليونيل ميسي بالمركز الخامس.

ويذكر أن الكويتي جاسم الهويدي لاعب السالمية والمنتخب الكويتي توج باللقب سنة 1998، والعماني هاني الضابط لاعب ظفار ومنتخب عمان فاز بها سنة 2001.

قائمة بأفضل 10 هدافين على مستوى العالم في عام 2013:

1- كرستيانو رونالدو، البرتغال، الأهداف (25)

2- علي إشفاق، المالديف، الأهداف (23)

3- عصام جمعة، تونس، الأهداف (20)

4- ابراهيموفيتش، السويد، الأهداف (18)

5- ليونيل ميسي، الأرجنتين، الأهداف (15)

6- محمد صلاح، مصر، الأهداف (14)

7- توماس مولر، ألمانيا، الأهداف (14)

8- فرناندو توريس، إسبانيا، الأهداف (14)

9- بدر المطوع، الكويت، الأهداف (14)

10- ميوريكي، البرازيل، الأهداف (14)

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث