الاتحاد الآسيوي يعتمد عدة قرارات هامة.. تعرف على ما يخص العرب
الاتحاد الآسيوي يعتمد عدة قرارات هامة.. تعرف على ما يخص العربالاتحاد الآسيوي يعتمد عدة قرارات هامة.. تعرف على ما يخص العرب

الاتحاد الآسيوي يعتمد عدة قرارات هامة.. تعرف على ما يخص العرب

أعتمد المكتب التنفيذي توصية لجنة المسابقات لنظام جديد في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي، بحيث يتم تقسيم الفرق المشاركة على خمس مناطق جغرافية.

وسيبقى نظام المنافسة في منطقة غرب آسيا التي سيطرت على اللقب في السنوات الأخيرة دون تغيير، على أن يكون هناك نهائي لمنطقة غرب آسيا، ويتأهل الفائز منه إلى نهائي كأس الاتحاد الآسيوي.

وفي المقابل يتنافس أبطال المناطق الجغرافية الأخرى (آسيان، الوسط، الجنوب والشرق)، ضمن ملحق إقليمي، وبحيث يتأهل الفائز من هذا الملحق لخوض النهائي بمواجهة بطل منطقة غرب آسيا.

ويتواجه بطل غرب آسيا مع بطل الملحق الإقليمي للمناطق الأخرى في الدور النهائي، وتم وضع توصية بإقامة الدور النهائي اعتباراً من عام 2018 مرة في الشرق ومرة في الغرب.

وسوف يساهم النظام الجديد في البطولة على مساعدة فرق الاتحادات الوطنية الأقل تصنيفاً من أجل المشاركة وخوض المنافسات على المستوى القاري، بما يتوافق مع إطار الرؤية والمهمة في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، للارتقاء بمستويات المنافسة وتطوير الاتحادات الوطنية الأعضاء.

تم توجيه الدعوة في وقت سابق من هذا العام، للدول من منطقة شرق آسيا وآسيان من أجل تقديم طلبات استضافة بطولة آسيا تحت 23 عاماً لسنة 2018، وقررت لجنة المسابقات اختيار الصين من أجل استضافة النهائيات، وسوف تقام البطولة على أربعة ملاعب في أربع مدن. وتم تحديد المدن المضيفة وهي: كونشان، تشانجشو، جيانجوين وتشانجزو، وسوف يعمل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مع اللجنة المحلية المنظمة من أجل الترتيبات النهائية.

وشارك منتخب الكويت في التصفيات الأولية، وتأهل إلى تصفيات كأس آسيا 2019 بعدما حصل على المركز الثالث في المجموعة السابعة. وتقام تصفيات كأس آسيا بنظام مباريات ذهاب وإياب خلال الفترة من الـ 28 من آذار/مارس 2017 وحتى الـ 27 من آذار/مارس .2018

وبعد قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم إيقاف الاتحاد الكويتي للعبة بتاريخ الـ 16 من تشرين الأول/أكتوبر 2015، ومنعه من المشاركة في أي فعاليات لكرة القدم، فإن المنتخب الكويتي غير مؤهل حالياً للمشاركة في الدور النهائي من تصفيات كأس آسيا .2019

وبعد الأخذ بعين الاعتبار أن قرعة الدور النهائي من تصفيات كأس آسيا 2019 ستقام بتاريخ الـ18 من كانون الثاني/يناير 2017، فقد أوصت لجنة المسابقات أنه من الضروري (كما كانت الحال في بطولة آسيا لكرة الصالات وبطولة آسيا تحت 16 عاماً 2016) تحديد موقف نهائي حول مشاركة الكويت قبل شهر على الأقل من موعد القرعة.

وبالاعتماد على ما سبق، فقد اعتمد المكتب التنفيذي توصية لجنة المسابقات على أنه في حالة استمرار إيقاف الكويت حتى الـ 18 من كانون الأول/ديسمبر 2016، فإن المنتخب الكويتي سيكون غبر مؤهل للمشاركة في الدور النهائي من تصفيات كأس آسيا 2019.

نتيجة للتحديات التي تواجهها بعض الاتحادات الوطنية الأعضاء، فقد توجب نقل العديد من المباريات لفرق هذه الاتحادات إلى ملاعب محايدة، وهذا الأمر شكل تحديات كبيرة نتيجة التأخر من قبل الاتحادات في إعلان أماكن الملاعب حتى وقت متأخر، وإخفاقها في الحصول على الضمانات الأمنية وعدم قدرتها على الحصول على تصاريح الدخول (الفيزا) المطلوبة.

ولهذا، ومن أجل المساعدة على سلاسة التنظيم في البطولات، أوصت اللجنة أنه على الاتحادات الوطنية المعنية أن تقوم باختيار ملعب محايد قبل ثلاثة أشهر على الأقل من موعد المباراة، وأن يتم تقديم الوثائق المطلوبة كافة قبل شهرين على الأقل من موعد المباراة.

وفي حالة الإخفاق في الالتزام بهذه المواعيد النهائية، فإنه سيتم تلقائياً منح حق استضافة المباراة للفريق المقابل، ولكن على الجانب الفني مثل احتساب الأهداف المسجلة خارج الملعب، فإنه سيتم الالتزام بتحديد وضع كل فريق حسب برنامج المباريات الأصلي، وسوف يقوم الاتحاد الآسيوي لكرة القدم باتخاذ القرار حول الجوانب المالية لهذا الأمر في كل مباراة على حدة.

نظام تسجيل اللاعبين الأجانب في بطولات الأندية الآسيوية، والمعروف باسم (قاعدة 1+3)، والتي يسمح للأندية بتسجيل ثلاثة لاعبين غير آسيويين ولاعب آسيوي ضمن بطولات الأندية الآسيوية، والتي تم استحداثها منذ عام 2009، بهدف تطوير اللاعبين الآسيويين وتشجيع الأندية الآسيوية على التعاقد مع لاعبين من قارة آسيا سيكون معتمدا الاستمرار مع عقد المزيد من الاجتماعات للجنة المسابقات وورشات العمل مع الاتحادات الوطنية والأندية وروابط الدوري من أجل استطلاع آرائها.

وسوف يأخذ النقاش بعين الاعتبار عدد اللاعبين الأجانب الذين يتم تسجيلهم، مع الإبقاء على تسجيل 1+3 لاعب في قائمة الفريق لكل مباراة، إذ إن هذا الأمر سيساعد الفرق الآسيوية عند المشاركة في البطولات على المستوى العالمي.

كما سيتم النظر في تطوير معايير تسجيل اللاعبين المجنسين، وسوف تقوم إدارة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بتقديم تقرير للجنة حول النتائج التي يتم التوصل إليها في الاجتماع المقبل.

وسيتم الاعتماد الكامل على أداء الأندية في التصنيف المستقبلي الخاص بالمشاركة ببطولات الأندية القارية، إذ إنه في الوقت الحالي يعتمد التصنيف على نسبة 70% على أداء الأندية و30% على تصنيف ونتائج المنتخبات الوطنية.

وسوف يتم تطبيق فترة انتقالية حتى عام 2021، وبعد ذلك سيتم الاعتماد بنسبة 100% على أداء الأندية، وتم التوصية أن يعتمد التصنيف في هذه المرحلة الانتقالية عامي 2019 و2020 على نسبة 90% من أداء الأندية و10% على نتائج المنتخب الوطني.

وسوف تسمح الفترة الانتقالية للاتحادات الوطنية الأقل تصنيفاً بالحصول على نقاط من أجل المشاركة في كأس الاتحاد الآسيوي. وسوف يصبح اسم التصنيف في المستقبل (تصنيف الاتحاد الآسيوي لمسابقات الأندية).

وقرر المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم استحداث سياسة جديدة للنزاهة، تحت شعار (قم بعمل الشيء الصحيح)، من أجل تعزيز تعليمات الاتحاد لحماية النزاهة والشفافية للعبة، وذلك خلال الاجتماع الذي عقد اليوم الخميس في العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

وفي بداية الاجتماع قدم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تعازيه إلى اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كونميبول) والاتحاد البرازيلي لكرة القدم على ضحايا حادثة سقوط الطائرة التي تقل فريق تشابيكوينسي البرازيلي في كولومبيا، حيث وقف أعضاء المكتب التنفيذي دقيقة صمت.

وفي إطار سعي الاتحاد إلى تحسين حوكمة اللعبة والنزاهة في القارة ، فقد تقرر استحداث سياسة جديدة للإبلاغ تحمل شعار (قم بعمل الشيء الصحيح).

وقال الشيخ سلمان: هذا مقترح مهم مقدم من قبل مجموعة عمل إصلاح الحوكمة في الاتحاد، والآن نحن بحاجة لتعيين مدير جديد مستقل للنزاهة.

وأضاف: سوف تقوم إدارة الاتحاد بمخاطبة الاتحادات الوطنية الأعضاء، وسوف تقوم بعملية بحث موسعة قبل أن تتقدم بتوصية إلى المكتب التنفيذي حول المرشح الأنسب لهذا المنصب، ثم سيتم المصادقة عليه من قبل الجمعية العمومية خلال اجتماعها المقبل.

وأكد المكتب التنفيذي إقامة الاجتماع المقبل العادي للجمعية العمومية في البحرين في شهر أيار/مايو 2017، حيث سيتم إجراء انتخابات لأعضاء مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، وقرر المكتب التنفيذي أن انتخاب أعضاء ممثلي قارة آسيا في مجلس الاتحاد الدولي سيتم حسب تعليمات الاتحاد الدولي والتي تسمح لأي اتحاد وطني بتقديم مرشح.

وأوضح رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم حول إلغاء اجتماع الجمعية العمومية غير العادي في جوا: الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لا يتهاون في المبادئ، فالاتحاد يؤمن بمبادئ اللعب النظيف والإصلاح، والأهم من ذلك فإن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تحكمه روح التضامن تحت شعار آسيا واحدة هدف واحد، هي التي تمنحنا الأساس لمواصلة بناء مستقبل أفضل لهذه اللعبة العظيمة في قارة آسيا.

ووضع تقرير لجنة إعادة إصلاح الحوكمة برئاسة الأمير عبدالله بن السلطان أحمد شاه، توصيات من أجل إعداد إستراتيجية إطار عمل لبيع الحقوق التجارية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم بعد عام .2021

وصادق المكتب التنفيذي على هذا المقترح، حيث قال الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة: من الضروري جداً أن تكون العملية شفافة من أجل اختيار النموذج والشراكة الأفضل في الدورة المقبلة، سوف تتقدم الإدارة في الاتحاد بخيارات لاتخاذ قرارنا منتصف العام المقبل، قبل أن نعلن عن طرح العطاء الخاص بالحقوق التجارية.

ووافق المكتب التنفيذي على قرار تأسيس جهاز خاص مستقل من أجل معايير المشاركة في بطولات الأندية الآسيوية، حيث سيتقدم هذا الجهاز بتوصيات في جوانب مثل أهلية الأندية في المشاركة.

وصادق المكتب التنفيذي على قرارات لجنة المسابقات واللجنة المالية ولجنة التطوير، والتي اجتمعت هذا الأسبوع في الإمارات، وكذلك لجنة التسويق واللجنة القانونية ولجنة المسؤولية الاجتماعية التي اجتمعت خلال شهري تشرين الأول/أكتوبر وتشرين الثاني/نوفمبر.

وهنأ الشيخ سلمان كوريا الشمالية على الفوز بلقب كاس العالم للناشئات تحت 17 عاماً في الأردن، وبلوغ نهائي كأس العالم للسيدات تحت 20 عاماً في بابوا نيو غينيا، حيث سيتقابل يوم السبت مع فرنسا.

وأشاد رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أيضاً بنادي تشونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي، الذي توج بلقب دوري أبطال آسيا هذا العام، بعدما تغلب على العين الإماراتي في الدور النهائي.

وتقدم الشيخ سلمان بالشكر إلى مجلس أبو ظبي الرياضي والاتحاد الإماراتي لكرة القدم على دعمهما لإقامة حفل توزيع الجوائز السنوي، وتقدم بالتهنئة إلى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات على العيد الوطني الـ45 للبلاد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com