أفضل 7 محترفين مغاربة

أفضل 7 محترفين مغاربة
المصدر: إرم - من نور الدين ميفراني

يستعد المغرب لاحتضان نهائيات أمم إفريقيا في بداية السنة القادمة، ويأمل أن يتمكن منتخبه الأول من حصد ثاني لقب قاري في تاريخه مستفيداً من عاملي الأرض والجمهور وتوفره على ترسانة كبيرة من المحترفين في الملاعب الأوروبية وبعضهم يلعب في فرق كبيرة تشارك في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم.

وتراجع بشكل ملحوظ عدد المحترفين المغاربة في الدوريات الكبرى كما أصبح أغلبهم حبيس دكة البدلاء أو خارج حسابات مدربيهم، لكن هناك عدد لا بأس به يلعب بشكل رسمي في فرق كبيرة أو دوريات قوية.

ونستعرض أبرز المحترفين المغاربة في موسم 2014-2015:

المهدي بنعطية مدافع بايرن ميونخ

يبقى عميد منتخب أسود الأطلس هو أبرز محترف مغربي في الوقت الحالي بعد انتقاله من فريقه روما الإيطالي نحو بايرن ميونخ أحد أبرز الفرق العالمية، ويأمل المدرب الإسباني بيب غوارديولا أن يتمكن المدافع الهداف من إعطاء إضافة قوية لفريقه هذا الموسم وقد لعب أول لقاءات فريقه في دوري الأبطال.

كريم بلعربي مهاجم باير ليفركوزن

شكل قرار صاحب أسرع هدف في تاريخ الدوري الألماني باللعب لفائدة منتخب المغرب بشرى سارة لكل المغاربة، فالمتوسط الميدان الهجومي لفريق باير ليفركوزن صاحب 24 سنة يتألق في الدوري الألماني رفقة فريقه ويعتبر من العناصر الأساسية والتي تلعب بشكل دائم في ثالث أقوى فريق آلماني حالياً بعد بايرن ميونخ وبروسيا دورتموند والذي يشارك في دوري الأبطال.

نورالدين امرابط جناح ملقة الإسباني

يعتبر جناح ملقة الحالي من أفضل المحترفين المغاربة في الوقت الحالي لكونه لعب بشكل رسمي ودائم طيلة الموسمين الماضيين في غلطة سراي التركي وملقة الإسباني وقدم أداء مميزاً في دوري الأبطال رفقة فريقه التركي السابق، كما يقدم مستويات جيدة في الدوري الإسباني حالياً آخرها أمام برشلونة.

مروان الشماخ يعود لمستواه تدريجياً

يعتبر مهاجم فريق كريستال بالاس الحالي من أبرز المحترفين المغاربة في العشر سنوات الأخيرة وخصوصاً حين كان لاعباً في صفوف فريق بوردو الفرنسي حيث حقق رقماً تاريخياً بالتسجيل في 6 لقاءات متتالية في دوري الأبطال، وبعد رحلة غير موفقة نحو آرسنال، شكلت الإعارة لكريستال بالاس فرصة لاستعادة الثقة وتمكن من العودة تدريجياً لمستواه رغم غيابه مؤخراً بسبب الإصابة لكنه يبقى لاعباً مهماً في تشكلة فريقه والذي يلعب في دوري أوروبي قوي.

يوسف العربي مهاجم غرناطة

يأمل بادو الزاكي مدرب أسود الأطلس أن يتمكن مهاجمه الأساسي يوسف العربي من الحفاظ على مستواه واللعب بشكل دائم مع فريقه الإسباني لكونه يتوفر على مؤهلات المهاجم القناص الذي سيحتاجه المنتخب في النهائيات، وحجز العربي في فرقه الإسباني مكاناً أساسياً وعاد بشكل كبير لمستواه السابق حين كان لاعباً في كان الفرنسي.

عادل تاعرابت الغائب الحاضر

لا يجادل إثنان في كون مهاجم كوينز بارك رونجيرس من أفضل اللاعبين المغاربة على المستوى المهاري لكن سلوكه السيء أبعده عن أسود الأطلس، كما أبعده عن فريقه الإنكليزي بعدما خاض حرباً مع الإدارة للعودة لفريق اي سي ميلان الإيطالي الذي لعب له معاراً في نصف الموسم الماضي، ويحتاج للعودة للعب والتصالح مع مدرب المنتخب ليكون أحد العناصر المعول عليها في النهائيات.

عبد العزيز برادة أمل المستقبل

اعتبر عبد العزيز برادة أحد أفضل المواهب الشابة في العالم خلال سنة 2012 بعد تألق كبير رفقة فريقه خيتافي الإسباني ومنتخب الأمل المغربي في الألعاب الأولمبية بلندن، لكن اختياره اللعب لفريق الجزيرة الإماراتي في وقت كانت تطلب وده فرق أوروبية كبرى جعل مستواه يتراجع بشكل ملحوظ، قبل أن يعود هذا الموسم نحو أولمبيك مارسيليا الفرنسي ويبدأ رحلة البحث عن مكان رسمي يعيده لقمة مستواه والذي جعل الجميع يعتبره أمل المغاربة في المستقبل وفي نهائيات أمم إفريقيا القادمة.

عناصر تلعب بشكل رسمي

يملك المنتخب المغربي عدة محترفين يلعبون بشكل رسمي رفقة فرقهم أبرزهم عمر القادوري متوسط ميدان تورينو الإيطالي ومنير العبادي متوسط ميدان فيرونا الإيطالي ونبيل درار جناح موناكو الفرنسي المشارك في دوري أبطال أوروبا ويونس بلهندة متوسط ميدان دينامو كييف الأوكراني وعاطف شعشوع مهاجم سيلفا سبور التتركي وهداف الدوري التركي الموسم الماضي.

كما تلعب عناصر أخرى في فرقها بشكل شبه منتظم كبركديش زكرياء لاعب بلد الوليد وعصام العدوة لاعب ليفانتي وكريم الأحمدي لاعب فينورد الهولندي.

ويأمل الطاقم التقني للمنتخب المغربي أن يحافظ أغلب المحترفون المغاربة على مستوى تقني وبدني جيد حتى شهر كانون الثاني / يناير 2015 موعد انطلاق نهائيات أمم إفريقيا في المغرب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث