تأجيل كأس الأمم الأفريقية سيحولها إلى "بطولة محليين"
تأجيل كأس الأمم الأفريقية سيحولها إلى "بطولة محليين"تأجيل كأس الأمم الأفريقية سيحولها إلى "بطولة محليين"

تأجيل كأس الأمم الأفريقية سيحولها إلى "بطولة محليين"

الرباط - حذر رئيس اللجنة الفنية بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم من تحويل أهم بطولات القارة إلى حدث للمحليين إن تم تأجيل كأس الأمم 2015 لفترة طويلة بسبب تفشي وباء الإيبولا في دولها.

وعند هذه اللحظة لا يزال مصير البطولة في نسختها الـ30 غير معلوم مع إصرار المغرب البلد المضيف على التأجيل تطبيقا لتوصيات وزارة الصحة ورفض الاتحاد الأفريقي طلب التأجيل وسيلتقي الطرفان في مطلع الشهر المقبل لحسم الأمر.

ولم يسبق أن تأجلت كأس الأمم الأفريقية لمثل هذا السبب ويفخر الاتحاد القاري على الدوام بانتظام بطولته التي انطلقت للمرة الأولى في 1957.

لكن وفاة أكثر من 4 آلاف شخص بسبب الوباء القاتل وتوصية من وزارة الصحة المغربية دفعت سلطات كرة القدم في هذا البلد لطلب التأجيل.

وقال محمد عبد المنعم (شطة) رئيس اللجنة الفنية بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم، إن البطولة إن تأجلت فستتحول إلى بطولة للاعبين المحليين بسبب تعارضها مع الأجندة الدولية.

وقال شطة لاعب الأهلي المصري السابق الأحد "لو حدث (تأجيل البطولة) فستكون بطولة للمحليين وليست بطولة أفريقيا المعروفة بقوتها ومكانتها."

وتابع "الأزمة كبيرة جدا بسبب وجود مشكلتين كبيرتين أمام الاتحاد الأفريقي: الأولى هي سلامة الدولة المضيفة والثانية هي إقامة البطولة في موعدها."

ويأمل المغرب أن تتأجل البطولة لأشهر وهي فترة يراها كافية للقضاء على الوباء.

وقال نور الدين البوشحاتي نائب رئيس مجلس الاتحاد المغربي لكرة القدم "نتمنى ألا تتجاوز مدة التأجيل 6 أشهر في حالة السيطرة على الوباء كما أن الطقس في الصيف بالمغرب يكون مناسبا."

وتابع "الأمر لم يحسم بعد حيث سنسعى لدراسته بعناية فائقة من أجل اتخاذ القرار المناسب."

غير أن شطة لا يرى التأجيل ممكنا لأكثر من أسبوعين بسبب ارتباط الأمر بالأندية الاوروبية التي يشارك لاعبوها في البطولة.

وقال "يمكن تأجيل البطولة لأسبوع واحد أو لأسبوعين وهذا يتطلب اتصالات على مستوى عال مع الاتحاد الدولي (الفيفا) والأندية الأوروبية لتسمح للاعبيها بالحضور بعد هذين الأسبوعين لأنها في هذه الحالة ستقام خارج الأجندة الدولية. لو أجلت لأسبوع أو إثنين فيجب أن يكون هناك تفاهمات مع الأندية الأوروبية حتى تترك لاعبيها."

وتعاني الأندية الأوروبية بالفعل من موعد البطولة في منتصف الموسم حيث تضطر للتخلي عن نجومها الأفارقة لأكثر من ثلاثة أسابيع.

وقتل الإيبولا أكثر من أربعة آلاف شخص حتى الآن في غينيا وليبيريا ونيجيريا وسيراليون لكن لم يعلن المغرب عن أي حالة.

لكن في الوقت الذي طلب فيه المغرب تأجيل البطولة، فإنه سمح لمنتخب غينيا باستضافة غانا في الدار البيضاء ضمن التصفيات الأفريقية السبت الماضي، بعد قرار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بمنع إقامة مباريات في غينيا.

وقال شطة "الاتحاد الأفريقي بمكتبه التنفيذي ورئيسه (عيسى) حياتو حريص على الدولة المضيفة وسكانها وسلامتهم كما أنه حريص للغاية على إقامة أكبر بطولة أفريقية في موعدها المعروف."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com