النجمة الرابعة على صدر الألمان ‬

الفيفا يواسي ميسي‬ بجائزة أفضل لاعب والقفاز الذهبي يذهب للحارس نوير

النجمة الرابعة على صدر الألمان ‬

أحرز البديل ماريو غوتزه هدفاً في الشوط الإضافي الثاني ليقود ألمانيا لإحراز لقب كأس العالم لكرة القدم للمرة الرابعة بالفوز 1-0 على الأرجنتين في المباراة النهائية بمدينة ريو دي جانيرو.

وحسم غوتزه الذي شارك قبل دقيقتين من نهاية الوقت الأصلي لبلاده اللقب الرابع في كأس العالم بعدما استلم بطريقة رائعة تمريرة عرضية من البديل أندريه شورله ليسكنها الشباك في الدقيقة 113.

وانتهى الوقت الأصلي بالتعادل بدون أهداف بعد معركة خططية في وسط الملعب وفرصاً بالغة الخطورة على ندرتها.

وأصبحت ألمانيا التي فازت بكأس العالم في 1954 و1974 و1990 أول بلد أوروبي يحرز لقب كأس العالم في الأمريكتين.

ورغم غياب الأهداف لفترة طويلة كانت الإثارة حاضرة طوال الوقت، حيث سجل غونزالو هيغوين هدفاً للأرجنتين بعد تمريرة من ايزيكيل لافيتسي في الدقيقة 30 لكن الحكم ألغاه بداعي التسلل، وأظهرت الإعادة التلفزيونية صحة القرار.

وقبل هذا الهدف الملغى أهدر هيغوين فرصة سهلة للتقدم بالهدف الأول للأرجنتين عندما انفرد بالحارس الألماني مانويل نوير وسدد الكرة خارج المرمى تماماً في الدقيقة 21.

وجاءت أخطر فرص المانيا في الثواني الأخيرة من الشوط الأول عندما ارتقى المدافع بينديكت هوفيديس لمقابلة ركلة ركنية ووضع الكرة برأسه من مدى قريب في القائم قبل أن ترتد لتوماس مولر وتحتسب تسلل.

وواجهت ألمانيا حظاً سيئاً عندما أصيب لاعب الوسط سامي خضيرة أثناء فترة الإحماء وقبل دقائق من انطلاق المباراة وحتى بديله كريستوف كرامر تعرض للإصابة أيضاً بعد مرور نصف ساعة من بداية المباراة وشارك شورله بدلاً منه.

ومع بداية الشوط الثاني خرج لافيتسي وشارك سيرجيو أغويرو بهدف زيادة القوة الهجومية واستغلال تراجع القوة الدفاعية لألمانيا.

وضغطت الأرجنتين وانفرد ميسي بالكرة من ناحية اليسار وسددها بجوار القائم تماما في الدقيقة 47 ليهدر فرصة اعتاد على تسجيلها، وحاول البرغوث بعد ذلك أن يصنع الفارق في أكثر من مناسبة.

وتوغل ميسي من ناحية اليمين وسدد كرة بجوار القائم قبل أن يراوغ أكثر من لاعب في محاولة أخرى ويمرر كرة أرضية لم تجد من يقابلها حتى أمسكها نوير.

وتلقى مسعود أوزيل تمريرة ناحية الجناح اليمين ومهد الكرة لكروس المندفع من الخلف لكنه سددها ضعيفة وأرضية خارج المرمى.

واستمرت محاولات المنتخبين العملاقين حتى انتهى الوقت الأصلي رغم مشاركة رودريغو بالاسيو بدلاً من هيغوين وغوتزه بدلاً من ميروسلاف كلوزه الهداف التاريخي لكأس العالم برصيد 16 هدفاً.

وفي الوقت الإضافي ضغطت ألمانيا وبدا أن لياقتها البدنية أعلى حتى توغل شورله من ناحية اليسار وأرسل كرة ساقطة نحو غوتزه الذي مهد الكرة على صدره قبل أن يطلق تسديدة مباشرة من مدى قريب بقدمه اليسرى في مرمى روميرو.

وحاولت الأرجنتين إدراك التعادل ووضع ميسي الكرة برأسه فوق المرمى قبل أن تسنح فرصة أخيرة من ركلة حرة أطاح بها ميسي أفضل لاعب في العالم أربع مرات فوق المرمى.

وأختير ليونيل ميسي قائد منتخب الأرجنتين كأفضل لاعب في نهائيات كأس العالم 2014 لكرة القدم.

وأنهى ميسي الحاصل على جائزة أفضل لاعب في العالم أربع مرات متتالية بين 2009 و2012 البطولة مسجلاً أربعة أهداف كلها في مرحلة المجموعات لكن أحلامه في نيل اللقب العالمي للمرة الأولى انهارت بالهزيمة 1-0 في استاد ماراكانا.

وذهب القفاز الذهبي لأفضل حارس في البطولة للألماني العملاق مانويل نوير الذي سكنت شباكه أربعة أهداف في النهائيات الحالية، ولعب نوير دوراً كبيراً في تتويج بلاده باللقب.

وحصل الكولومبي جيمس رودريغيز على لقب هداف كأس العالم برصيد ستة أهداف متفوقاً بهدف واحد على الألماني توماس مولر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث