تاريخ كأس العالم 1930-1950

تاريخ كأس العالم 1930-1950
المصدر: إرم - (خاص)

تقدم لكم “إرم” الجزء الأول: البطولات من 1930 الى 1950:

* أوروغواي 1930:

النهائي: 30 يوليو/تموز 1930 باستاد سنتيناريو في مونتيفيديو

أوروغواي 4 الأرجنتين 2

ناقش الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) تنظيم كأس العالم منذ تأسيسه تقريباً في 1904 لكن مسابقة كرة القدم في الألعاب الأولمبية أدت الغرض لتحديد أفضل فريق في العالم في العقود الأولى من القرن العشرين.

لكن في منتصف العشرينات ومع انتشار الاحتراف وتأصل جذور اللعبة في أوروبا وأمريكا الجنوبية، قرر الفيفا المضي قدماً في إقامة بطولته الخاصة ومنح حق تنظيمها لأوروغواي الفائزة بمسابقة الألعاب الأولمبية 1924 و1928.

وبعد فترة من المشاكل والانسحابات شارك 13 بلداً في البطولة وسافرت الدولة الأوروبية وهي بلجيكا ورومانيا ويوغوسلافيا وفرنسا إلى أمريكا الجنوبية على متن السفينة نفسها. وخلال رحلتها التي استغرقت أسبوعين توقفت الباخرة في ريو دي جانيرو لنقل المنتخب البرازيلي.

ولم تقم أي تصفيات لهذه البطولة وبدأت أول مباراتين في التوقيت نفسه يوم 13 يوليو/تموز 1930 ففازت فرنسا على المكسيك 4-1 والولايات المتحدة على بلجيكا 3-0. وسجل الفرنسي لوسيان لوران أول هدف في تاريخ كأس العالم.

وتنافست أوروغواي صاحبة الضيافة وجارتها الأرجنتين في النهائي لتفوز أوروغواي 4-2 بعد تأخرها 2-1 في الشوط الأول. وكانت هذه البطولة الوحيدة التي أقيمت جميع مبارياتها في مدينة واحدة هي العاصمة مونتيفيديو.

* إيطاليا 1934:

النهائي: 10 يونيو حزيران 1934 باستاد بي.إن.إف في روما

إيطاليا 2 تشيكوسلوفاكيا 1

رفضت أوروغواي المشاركة بعد أن شعرت بأن الأوروبيين اختاروا عدم المشاركة في بطولتها عام 1930. ومع ارتفاع عدد أعضاء الفيفا إلى أكثر من 50 بلداً أقيمت تصفيات تأهيلية.

وأقيمت آخر مباراة في التصفيات قبل ثلاثة أيام من بدء النهائيات وشهدت فوز الولايات المتحدة 4-2 على المكسيك في روما يوم 24 مايو/أيار قبل انطلاق البطولة بفوز ساحق لإيطاليا على الولايات المتحدة 7-1 في 27 مايو/أيار.

وظفرت إيطاليا باللقب في النهاية وسط فرحة زعيمها الفاشي بنيتو موسوليني وتركت خيبة الأمل لمنتخبي الأرجنتين والبرازيل اللذين سافرا لمسافة 13 ألف كيلومتر ليلعب كل منهما مباراة واحدة في الدور الأول.

وتغلبت إيطاليا على تشيكوسلوفاكيا 2-1 بعد وقت إضافي في المباراة النهائية بعد تأخرها بهدف قبل ثماني دقائق من النهاية.

* فرنسا 1938:

النهائي: 19 يونيو حزيران 1938 باستاد كولومبس في باريس

إيطاليا 4 المجر 2

سافرت ايطاليا إلى فرنسا وفازت بكأس العالم مرة أخرى لكن السياسة وشبح الحرب الذي لاح في الأفق تسبب في دفع عدد من الدول الكبرى لعدم المشاركة.

وتأهلت النمسا لكنها انسحبت رغم أن عدداً من لاعبيها مثلوا منتخب المانيا فيما غابت إسبانيا بسبب الحرب الأهلية.

وغابت الأرجنتين وأوروغواي أيضا. وقدمت البرازيل وبولندا واحدة من أفضل المباريات على مر العصور في ستراسبورج وانتهت بفوز البرازيل 6-5 بعد وقت إضافي بفضل أربعة أهداف سجلها البرازيلي ليونيداس الذي لعب لبعض الوقت حافي القدمين.

وفي النهائي إحتفظت ايطاليا باللقب بفوزها على المجر 4-2.

* البرازيل 1950:

النهائي: 16 يوليو تموز 1950 باستاد ماراكانا في ريو دي جانيرو

أوروغواي 2 البرازيل 1

بعد نهاية الحرب العالمية الثانية (التي استعاد خلالها جول ريمي رئيس الفيفا ومؤسس البطولة الكأس من إيطاليا واحتفظ بها تحت سريره) عادت كأس العالم وفازت أوروغواي باللقب للمرة الثانية في “النهائي الذي لم يكن نهائياً.”

وقبل ذلك تغلبت الولايات المتحدة على انجلترا 1-0 في بيلو هوريزونتي في واحدة من أكبر المفاجآت في كرة القدم وتغلب هواة السويد على المنتخب الإيطالي الذي كان لا يزال يترنح جراء كارثة طائرة سوبرجا التي قضت على فريق تورينو بطل إيطاليا في العام السابق.

وطبق نظام دوري مصغر لتحديد البطل وبقيت إيطاليا والبرازيل والسويد وإسبانيا وأوروغواي للمنافسة في المرحلة الأخيرة.

وكانت البرازيل بحاجة للتعادل فقط ضد أوروغواي لتفوز باللقب لكنها خسرت 2-1 في استاد ماراكانا في ريو أمام جمهور قدر بنحو 205 آلاف متفرج وهو أكبر عدد على الإطلاق يشاهد مباراة لكرة القدم في أي مكان في العالم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث