البرازيل وهولندا.. جريحان يبحثان عن برونزية المونديال
البرازيل وهولندا.. جريحان يبحثان عن برونزية المونديالالبرازيل وهولندا.. جريحان يبحثان عن برونزية المونديال

البرازيل وهولندا.. جريحان يبحثان عن برونزية المونديال

برازيليا - يواجه المنتخب البرازيلي، السبت، نظيره الهولندي في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع من بطولة كأس العالم لكرة القدم.

ودخل المنتخبان إلى نهائيات النسخة العشرين من المونديال وكل منهما يمني النفس بإحراز اللقب العالمي لكنهما تعرضا لخيبة أمل كبيرة بخروجهما من الدور قبل النهائي، ليلتقيا في مباراة يمكن وصفها بـ"لقاء الجريحين".

ومن المؤكد أن أيا من المنتخبين لم يضع في حساباته قبل انطلاق العرس الكروي العالمي خوض ما يعرف بمباراة جائزة "الترضية".

ووقفت هولندا عند حاجز النهائي ثلاث مرات، فخسرت أمام مضيفتها ألمانيا الغربية 2/1 عام 1974، ثم النهائي التالي على أرض الأرجنتين 1978، قبل أن تتخطى البرازيل في دور الثمانية بالنسخة الماضية ويقهرها المنتخب الإسباني في الدقائق الأخيرة من النهائي 2010.

وكانت هولندا أول المتأهلين للمونديال البرازيلي، ثم بدأت مشوارها في النهائيات باستعراض ناري أمام إسبانيا حاملة اللقب بنتيجة 5-1 ، لكنها عادت بعدها لتعاني بعض الشيء أمام استراليا 3/2 ، ثم تشيلي 2/صفر، وبعدها تخلصت من المكسيك في دور 16 بصعوبة بالغة 2-1.

وفي دور الثمانية، قدم الهولنديون أداء هجوميا رائعا أمام كوستاريكا لكن الحظ والحارس كيلور نافاس وقفا بوجههم ما اضطرهم للجوء إلى ركلات الجزاء الترجيحية التي ابتسمت في النهاية لمنتخب الطواحين.

إلا أن الفريق فشل في الدور قبل النهائي في هز شباك نظيره الأرجنتيني طوال الوقتين الأصلي والإضافي ليحتكم للمرة الثانية إلى الركلات الترجيحية التي وقفت بجوار منتخب التانغو هذه المرة.

ومصيبة الهولنديين لا تعتبر نقطة في بحر كارثة البرازيليين الذي تلقى منتخب بلادهم هزيمة قاسية بهدف مقابل سبعة أهداف في الدور نصف النهائي أمام ألمانيا.

وبعد الهزيمة الثقيلة أمام "الماكينات" الألمانية، أصبح لاعبو البرازيل مضطرين إلى تجاوز تلك الصدمة ومصالحة الجماهير بالفوز على هولندا والحصول على المركز الثالث.

والتقى المنتخبان البرازيلي والهولندي في أربع مناسبات أخرى بكأس العالم، حيث كانت الأولى عام 1974 حين فازت هولندا 2-0 في الدور الثاني للمسابقة، والثانية عام 1994 عندما فازت البرازيل 3-2 في دور الثمانية، والثالثة عام 1998 حين خرجت البرازيل فائزة في قبل النهائي بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي والأخيرة كانت في مونديال جنوب أفريقيا وانتهت بفوز هولندا 1/2.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com