استخدام التكنولوجيا للتجسس على النحل لحظة بلحظة
استخدام التكنولوجيا للتجسس على النحل لحظة بلحظةاستخدام التكنولوجيا للتجسس على النحل لحظة بلحظة

استخدام التكنولوجيا للتجسس على النحل لحظة بلحظة

بدلًا من الرصد البشري في متابعة تحركات النحل ونشاطها عند جمع غذائها والأعمال الأخرى، اخترع فريق من علماء حشرات من جامعة ولاية أريزونا الأمريكية تقنية لمراقبتها في جميع الأوقات، وتسجيل البيانات تلقائيًا بدلًا من الاعتماد على الملاحظات البشرية المحدودة.

ووجد الفريق أنه في حين أن معظم النحل عمومًا تجمع كلًا من حبوب اللقاح والرحيق على مدى حياتها، فإن العمال الفرادى منها تميل إلى التخصص في واحد من اثنين خلال أي يوم من الأيام، وتكريس أكثر من 90% من الطلعات لتعليف أي من حبوب اللقاح أو الرحيق تمامًا مثل أبناء عمومتها المستأنسة.

وعلى الرغم من الخدمات البيئية التي تقدمها النحل كملقحات، مما يساعد في الإنتاج الزراعي والفواكه، يرى الباحثون أن جوانب كثيرة من حياتها لا تزال لغزًا.

وأظهرت الملاحظات أنه قبل تجهيز كل نحلة فإنها تحدد تردد راديو تفاعل، مماثلًا لذلك المستخدم في حماية البضائع من السارقين.

وذكرت دورية Scientific Reports أن كل ذلك يحدث مع رقائق RFID، والتي يمكنها تتبع كل رحلة الرحيق وحبوب اللقاح على مدى عمر كل عامل وعمر المستعمرة.

واستخدم الباحثون هذه البيانات لتحديد كيف اختلفت أنماط التخصص في كل نوع غذاء في فترات زمنية ليوم واحد أو أكثر من العمر.

ووجدوا أن الملكة تتزوج مرة واحدة وتقضي الشتاء في الجحور وتخرج في الربيع، وتبدأ في بناء مستعمرتها حتى الخريف.

وتعد مستعمرة نحلة نموذجية وتنمو مع نحو 75 عاملًا، مع  40-50 منها تخرج للبحث عن الطعام والزهور للرحيق وحبوب اللقاح.

وبعد مرحلة نمو المستعمرة تنتج بويضة غير مخصبة تفقس إلى ذكور، ثم بعد ذلك يتفرق النحل الذكور بحثًا عن ملكات غير ملقحات لبدء دورة جديدة.

وتعيش النحل الفردية فقط بين أسبوعين إلى شهر على الأكثر، وعلى الرغم من أنها تتصرف بعمومية على حياتها، أظهرت الدراسة أنها تميل إلى التخصص في مصدر غذاء واحد.

وفوجئ الباحثون في العثور على فرق شاسع في الكفاءة بين العمال من النحل، فمنها من يقوم بتصنيع 40 ضعفًا من عدد الرحلات كل يوم، وعمال أقل نشاطًا من ذلك.

وعندما درس الباحثون التشكل بين العمال النشطة للغاية والعمال التي بالكاد تترك الخلية، وجدوا أن النحل مع الاستشعار الهوائي أكثر حساسية وتجوب أكثر في الفضاء.

ولوحظ في نحل العسل والأنواع eusocial الأخرى، الأكثر نشاطًا من غيرها.

ويرجح الباحثون أن العمال من النحل الأقل نشاطًا تفعل ذلك لأنها ليست ماهرة تمامًا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com