‫ترليون كائن يعيش على كوكب الأرض‬‎
‫ترليون كائن يعيش على كوكب الأرض‬‎‫ترليون كائن يعيش على كوكب الأرض‬‎

‫ترليون كائن يعيش على كوكب الأرض‬‎

يبدو أن الكرة الأرضية موطن مخلوقات وأجناس أكثر بكثير مما قد يستوعبه العقل، وما زال أمام العلماء ومحبي الطبيعة طريق طويل لاكتشاف 1% منها على الأقل.

إذ ذكرت دراسة حديثة أن كوكب الارض قد يكون موطن نحو ترليون صنف، وبأن البشر اكتشفوا منها جميها 0.001% فقط - أي واحد على ألف بالمئة.

الرقم الضخم تم تقديره من قبل أستاذين جامعيين هما جاي لينون وكينيث لوسي من جامعة بلومينغتون، واللذين نشرا دراستهما في دورية "Proceedings of the National Academy of Sciences " العلمية.

وباستخدام بيانات ومعلومات جمعت من عدة مصادر حول الميكروبات المعروفة والنباتات والحيوانات، توصل الباحثان إلى تحديد نسبة الأصناف المكتشفة حتى يومنا هذا.

وتعتبر تقديراتهما أكثر دقة من الأبحاث السابقة، نظرا لأنهما أضافا إليها الميكروبات الصغيرة التي تم تجاهلها في السابق.

وترواحت الأرقام التي استندت عليها الدراسة بين 20376 صنفا من الميكروبات، و 14862 نوعا من الاشجار والحيوانات.

تعتبر هذه الارقام المنطلق الأساسي لنحو 5.6 مليون جنس أو صنف معروف من المخلوقات، وتم تجميع المعلومات من عينات جمعت من 35 ألف موقع منتشر في شتى أرجاء العالم.

وأوضح لينون أن الترابط بين المخلوقات قوي ويساعد العلماء على تنبؤ العدد الحقيقي لسكان الأرض من غير البشر.

وإن كانت تدل هذه الأرقام على شيء، فعلى مهام العلماء المستقبلية لاستكشاف مليارات الأصناف المتبقية والتي لم تراها عين بشرية قط.