أين تختبئ إذا سقطت قنبلة نووية على مدينتك؟

أين تختبئ إذا سقطت قنبلة نووية على مدينتك؟

يحرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على سباق تسلح جديد كما انتهكت روسيا معاهدات التسلح من أجل تحديث ترسانتها النووية فيما تعمل كوريا الشمالية على تطوير صواريخ بعيدة المدى وتتدرب على حرب نووية ويدرس الجيش الأمريكي شن هجمات استباقية على المنشآت العسكرية لهذا البلد المعزول.

في الوقت نفسه لا يزال الإرهاب النووي والقنابل القذرة تشكل تهديدًا حقيقيًا،ورغم أن هذه الأحداث من غير المرجح أن تؤدي إلى اتخاذ الخيار الأخير بشن حرب نووية وأن يقع انفجار الحي الذي تسكن فيه إلا أنها تثير قلقًا شديدًا .

لذلك ربما تسأل هذا السؤال: “إذا تعرضت لهجوم نووي فماذا يجب أن أفعل؟”.

في حالة إذا كنت موجودًا في مدينة كبيرة تعرضت للتو لهجوم بقنبلة نووية تزن ما بين 0.1 و 10 كيلو طن فقد أظهرت الدراسات أنه يمكن أن تكون آمنًا أنت وحوالي 100 ألف مواطن في حالة عدم التعرض للإشعاع والغبار النووي.

وأفضل شيء يمكن فعله هو الاختباء داخل مكان جيد يعزلك تمامًا عن العالم الخارجي والانتظار به حتى يأتي رجال الإنقاذ لمساعدتك.

وتوصي الحكومة الأمريكية بالاختباء في مبنى مجاور، ولكن ليست كل المباني تصلح أن تكون ملجئًا يقي من الغبار النووي.

فالملاجئ الرديئة التي تشمل نحو 20% من البيوت الأمريكية هي تلك المبنية من مواد ضعيفة ولا تتوفر بها أقبية أو بدروم تحت الأرض ولكن أفضل الملاجئ هي المبنية من مواد قوية ولا توجد بها نوافذ.

وعلى سبيل المثال فإن الاختباء في بدروم بناية من الطوب مكونة من خمسة طوابق سوف يعرضك لنحو 1/200 من كمية الغبار المشع خارج البناية.

وفي الوقت نفسه فإن البقاء في غرفة المعيشة بمنزل من طابق واحد سوف يقلل التعرض للإشعاع بمقدار النصف فقط ومن ثم إذا كنت قريباً من انفجار نووي فلن يساعدك هذا المنزل كثيرًا.