ممارسة الرياضة الشاقة تؤدي إلى تسمم الدم
ممارسة الرياضة الشاقة تؤدي إلى تسمم الدمممارسة الرياضة الشاقة تؤدي إلى تسمم الدم

ممارسة الرياضة الشاقة تؤدي إلى تسمم الدم

ملبورن- أفادت دراسة جديدة قام بها باحثون من جامعة موناش في ملبورن، أستراليا، بأن ممارسة الرياضة بشكل شاق قد تضر أكثر مما تنفع، حيث يمكن أن تؤدي إلى تسمم الدم.

وقال الباحثون إنهم اكتشفوا علامات الإنتان (تسمم الدم) عند تحليلهم لعينات دم تم أخذها من عدائي الماراثون على الفور بعد انتهاء المارثونات الطويلة والشاقة.

ويحدث تسمم الدم، عندما تتسرب المواد الكيميائية المناعية في الدم، هذا يمكن أن يؤدي إلى تجلط الدم والأوعية، بسبب إعاقة تدفق الدم ومنع أعضاء الجسم من الحصول على الأوكسجين والمواد المغذية المطلوبة.
ويعد الرضع والأطفال والأفراد كبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل السرطان والإيدز أو الناس الذين عانوا من حروق شديدة أو صدمات جسدية وأيضاً من يعانون من ضعف في الجهاز المناعي هم الأكثر عرضة لخطر التسمم.

ووفقا للدكتور كوستا، أحد الباحثين في الدراسة، أن ممارسة الرياضة لأكثر من 4 ساعات في جلسة واحدة يعتبر تطرفا، وتعد هذه الممارسات شائعة بين الناس الذين يشاركون في سباقات التحمل القصوى، مثل سباقات الماراثون، خاصة التي تحدث خلال فترات الحرارة العالية مما يمثل ضغطا إضافيا على الجسم.
ولاجراء الدراسة، قام الباحثون بتحليل عينات دم لـ 17 شخصا شاركوا في ماراثون عالي التحمل وتم أخذ عينات الدم مباشرة بعد انتهاء المارثون.

وتقريباً جميع عينات الدم المأخوذة من المشاركين في الدراسة بعد الانتهاء من الماراثون، وُجد فيها علامات مماثلة لتلك التي وجدت في عينات الدم من المرضى الذين يدخلون إلى المستشفى بسبب تسمم الدم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com