السعودية وأمريكا تقتربان من إبرام صفقة فرقاطتين
السعودية وأمريكا تقتربان من إبرام صفقة فرقاطتينالسعودية وأمريكا تقتربان من إبرام صفقة فرقاطتين

السعودية وأمريكا تقتربان من إبرام صفقة فرقاطتين

واشنطن - قالت مصادر مطلعة إن السعودية في مرحلة متقدمة من مباحثات مع الحكومة الأمريكية لشراء فرقاطتين، وأنه قد يتم التوصل لاتفاق بنهاية هذا العام.

وبيع الفرقاطتين - وقيمتهما أكثر من مليار دولار- يمثل حجر الزاوية لبرنامج تحديث بمليارات الدولارات تأخر طويلا لسفن أمريكية متقادمة في أسطول البحرية الملكية السعودية في الخليج، سيشمل زوارق حربية اصغر حجماً. كما يبرز روابط الأعمال والعلاقات العسكرية القوية بين البلدين، رغم التوترات بشأن الاتفاق النووي الذي قادته واشنطن مع إيران.

وأبلغت المصادر المطلعة على المحادثات رويترز هذا الأسبوع أن اللمسات الأخيرة على الصفقة السعودية قد يتم الانتهاء منها بنهاية هذا العام. وقالت المصادر إن برنامج التحديث الاكبر سيشمل التدريب والبنية الاساسية ومعدات حربية مضادة للغواصات وقد يشمل طلبيات من بلدان اخرى.

ومن المقرر أن يجتمع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما في واشنطن يوم الجمعة، فيما يسعى البلدان لتعزيز العلاقات.

وتجرى المناقشات حول برنامج التوسع البحري السعودي الثاني منذ سنوات، غير إن مصادر امريكية قالت إن مخاوف السعودية بشأن ايران عجلت به.

وقال احد المصادر "لا نرى ان اي توترات في العلاقات بين الحكومتين الامريكية والسعودية تعرقل العلاقات الاقتصادية.. لا يزال السعوديون مهتمين للغاية بشراء التكنولوجيا الامريكية".

وقال رومان شوايتزر المحلل في جوجنهايم سيكيوريتز إن زيارة الملك السعودي قد "تمهد الطريق لعدد كبير من طلبات لشراء معدات عسكرية من مصنعين امريكيين." واضاف ان المسؤولين الامريكيين سيعطون على الارجح اهتماما اكبر لحلفاء الولايات المتحدة في المنطقة في اعقاب الاتفاق النووي الايراني.

ويضع مسؤولون امريكيون وسعوديون ايضا اللمسات الاخيرة على تفاصيل صفقة بقيمة 1.9 مليار دولار لشراء عشر طائرات هليكوبتر (ام.اتش.60آر) قد تستخدم في العمليات الحربية المضادة للغواصات ومهام اخرى. وجرى إبلاغ المشرعين الامريكيين بالصفقة في مايو ايار.

وتقوم شركة سيكورسكي ايركرافت -وهي وحدة تابعة ليونايتد تكنولوجيز كورب- ولوكهيد بتصنيع طائرات الهليكوبتر.

وفي يونيو حزيران قالت سيكورسكي إن السعودية تدرس طلبية كبيرة اضافية من طائرات هليكوبتر بلاك هوك بينما تسعى لمضاعفة اسطولها الحالي الذي يضم 80 طائرة.

وامتنع مسؤولون بوزارة الخارجية الامريكية عن التعليق عن مبيعات اسلحة محددة لكنهم قالو انهم على تواصل دائم مع المسؤولين السعوديين منذ ان تدخلوا في القتال ضد تنظيم الدولة الاسلامية واتساع الاضطرابات في اليمن.

واحدى اكبر الصفقات السعودية مع شركات مقرها الولايات المتحدة في السنوات الاخيرة كان عقدا بقيمة 13 مليار دولار اعلن في فبراير شباط 2014 لشراء مركبات مدرعة خفيفة تقوم بتصنيعها الوحدة الكندية لشركة جنرال داينامكس.

وتصنع شركة بوينج 84 مقاتلة إف-15 للسعودية ضمن صفقة قيمتها 33.4 مليار دولار تشمل عشرات من طائرات الهليكوبتر التي تقوم بتصنيعها سيكورسكي.

وقال تود بليتشر المتحدث باسم بوينج أن اولى هذه المقاتلات يجري اختبارها في قاعدة ادواردز الجوية في كاليفورنيا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com