لبنان: أيدنا "عاصفة الحزم" حرصا على التضامن العربي
لبنان: أيدنا "عاصفة الحزم" حرصا على التضامن العربيلبنان: أيدنا "عاصفة الحزم" حرصا على التضامن العربي

لبنان: أيدنا "عاصفة الحزم" حرصا على التضامن العربي

بيروت- قال رئيس الوزراء اللبناني، تمام سلام، إن موقفه في القمة العربية الأخيرة إزاء تأييد العملية العسكرية العربية في اليمن، يأتي حرصا على التضامن العربي.

وأوضح سلام في بيان رسمي تلاه وزير الإعلام رمزي جريج أمام الصحافيين عقب جلسة للحكومة عُقدت الأربعاء، أن "تأييد لبنان لعاصفة الحزم وإنشاء قوة عربية مشتركة خلال هذه القمة، يأتي في إطار حرص لبنان على التضامن العربي، وعلى تمتين العلاقة مع دول الخليج والسعودية".

وأكد على "حرص لبنان على تحييد نفسه عن المحاور والصراعات العربية".

وفي سياق متصل، أكد وزير الدولة لشؤون مجلس النواب، محمد فنيش، أن "موقف لبنان في القمة العربية لم يدرس ولم يطرح في مجلس الوزراء"، معتبرا أنه "لا يمكن لأحد أن يتفرد بالموقف وينسبه إلى الحكومة" .

وقال فنيش -وهو أحد وزراء "حزب الله- في احتفال تكريمي لأحد قتلى الحزب، الأربعاء، إن "ما صدر في القمة العربية لم يدرس ولم يطرح في مجلس الوزراء، وبالتالي كان من الطبيعي أن نقول إن هذا الموقف يمثل وجهة نظر بعض اللبنانيين، وبعض الفرقاء ولا يمثل موقف الحكومة".

ودعا إلى "عدم تجاوز المؤسسات، فنحن تعاملنا مع بعضنا كحكومة، واعتمدنا مبدأ التوافق في أبسط الأمور، فكيف بهذه المسائل الأساسية التي تحدد موقف لبنان، لذا لا يمكن لأحد أن يتفرد بالموقف وينسبه إلى الحكومة، وما صدر لا يعبر بالتأكيد عن موقفنا، ونحن جزء أساسي من هذه الحكومة".

وأضاف أن "أي موقف رسمي للبنان يجب أن يكون صادراً عن مجلس الوزراء وإلا فإنه لا يعبر عن موقف الحكومة".

وكان وزير الصناعة وممثل حزب الله في الحكومة اللبنانية، حسين الحاج حسن، انتقد موقف سلام من عملية عاصفة الحزم خلال القمة العربية، معتبرا أنه "لا يعبر عن موقف لبنان الرسمي".

ومع الساعات الأولى من صباح 26 آذار/ مارس الماضي، بدأت طائرات تحالف عربي إسلامي، تقوده السعودية، في قصف مواقع عسكرية لقوات موالية للرئيس اليمني السابق، علي عبد الله صالح، ومسلحي جماعة "الحوثي" ضمن عملية "عاصفة الحزم".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com