البشير: التدخل العسكري في اليمن مُلح
البشير: التدخل العسكري في اليمن مُلحالبشير: التدخل العسكري في اليمن مُلح

البشير: التدخل العسكري في اليمن مُلح

القاهرة - شدد الرئيس السوداني عمر حسن البشير على أهمية التدخل العسكري في اليمن "بعدما اتضح أن الحوثيين ماضون في مخططاتهم التي وصلوا بها إلى عدن".

وقال البشير في حوار أجرته معه "الشرق الأوسط" على هامش زيارته إلى الرياض ونشر اليوم الجمعة إن "التدخل العسكري في القضية اليمنية أصبح أمرا ملحا لا يحتمل التأجيل، خاصة وقد كانت هناك آمال في أن تجد المبادرة الخليجية آذانا صاغية، غير أنه للأسف قوبلت بالصدود والتسويف، واتضح بجلاء أن الحوثيين ماضون في مخططاتهم التي وصلوا بها إلى عدن، الأمر الذي لم يدع خيارا آخرا غير التدخل العسكري، الذي دخل بالفعل في مرحلة التنفيذ".

وأوضح الرئيس البشير أن المباحثات التي أجراها مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز "تركزت على تعزيز التعاون الثنائي، والعمل على تبادل زيارات الوفود على المستوى الرسمي والشعبي".

وأكد أن زيارته للسعودية "عمقت العلاقات بين البلدين إلى مستوى متقدم جدا جدا، إلى درجة أنني أقول إن العلاقات السودانية السعودية في أفضل حالاتها على مر التاريخ والحقب".

وأوضح الرئيس البشير أنه أجرى مباحثات مع الملك سلمان حول كيفية دعم الاقتصاد السوداني لتجاوز الحالة التي يعاني منها حاليا، بسبب خروج نفط جنوب السودان من الميزانية العامة للدولة.

وقال أيضا إنه على المستوى الإقليمي، اتفق مع خادم الحرمين الشريفين على "التنسيق الوثيق تجاه التعاطي مع القضايا السورية واليمنية والليبية وغيرها من القضايا العربية الراهنة، وقدمت لخادم الحرمين قبيل زيارتي دعوة له لزيارة السودان، حيث قبل الدعوة" مؤكدا أنه ستحدد فيما بعد من خلال القنوات الدبلوماسية".

ورأى الرئيس البشير أن "الأمن العربي يعيش حاليا أسوأ حالاته، من حيث التشظي والحروب الداخلية وانهيار أنظمة لم يشهدها العالم العربي في تاريخه الحديث".

واعتبر الرئيس السوداني أن " هناك عوامل داخلية ساهمت في إثارة القلاقل في بعض البلاد العربية، وبالتالي لا توجد بلاد عربية يمكنها أن تؤمن نفسها من تأثيرها".

كان كل من السودان ومصر والأردن أعلنوا مشاركتهم في عملية عاصفة الحزم التي تقودها السعودية، لمواجهة مجموعات الحوثيين في اليمن بناء على طلب رئيس الأخيرة عبد ربه منصور هادي، للقضاء على الانقلاب الحوثي الذي سيطر على معظم مفاصل الدولة بالقوة المسلحة .

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com