مصر.. 50% من الضريبة العقارية لتطوير العشوائيات
مصر.. 50% من الضريبة العقارية لتطوير العشوائياتمصر.. 50% من الضريبة العقارية لتطوير العشوائيات

مصر.. 50% من الضريبة العقارية لتطوير العشوائيات

حضر رئيس الحكوممة المصرية، المهندس ابراهيم محلب، مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين كل من وزارات المالية والتنمية المحلية والتطوير الحضري والعشوائيات لتنظيم استخدام 50% من حصيلة الضريبة العقارية لتطوير العشوائيات والمحافظات، حيث وقع البروتوكول اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية، والدكتورة ليلى اسكندر وزيرة التطوير الحضري والعشوائيات، وهاني قدري وزير المالية.

ويهدف البروتوكول بحسب بيان حكومي، إلى إيجاد آلية واضحة لتحويل نصيب كل محافظة من محافظات مصر من حصيلة الضرائب العقارية وكذلك نصيب وزارة التطوير الحضرى والعشوائيات، وذلك تنفيذاً لنص المادة 28 من قانون الضريبة العقارية رقم 196 لسنة 2008 والمعدل بالقانون رقم 103 لسنة 2012 والتي تنص علي تخصيص 25% من حصيلة الضريبة لتطوير العشوائيات بجانب 25% من الضريبة المحصلة في نطاق كل محافظة لتطوير المحافظات المختلفة.

وصرح وزير المالية، هاني قدري، بأن الوزارة ستقوم بالاعلان دوريا عن حصيلة الضريبة العقارية وقيمة المبالغ المالية المحولة دوريا الي المحافظات المختلفة والي وزارة التطوير الحضري والعشوائيات مع انشاء قاعدة بيانات بالخطة التفصيلية لعمليات التطوير وما تم استخدامه من الحصيلة فعليا وما تم انجازه من مشروعات وما يتم انفاقه شهريا وتسجيل معدل تطور العمل.

من جانبه كشف اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية عن الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة من ممثلين عن الوزارات الثلاث لإدارة ومتابعة تنفيذ البروتوكول حيث ستقوم اللجنة برفع تقرير دوري الى جهات الاختصاص الى جانب وضع الخطة التنفيذية للبروتوكول وتشكيل مجموعات عمل. وقال إن البروتوكول يستهدف وضع آلية واضحة لاستخدام حصيلة الضريبة العقارية لتحقيق مردود اجتماعي واقتصادي يتمثل في تطوير العشوائيات والمحليات لإحداث تنمية حقيقية يستفيد منها جميع المواطنين.

بينما أكدت وزيرة التطوير الحضري، الدكتورة ليلى اسكندر، ان عمليات تطوير العشوائيات تشمل احلال وتجديد تلك المناطق بجانب انشاء مناطق سكنية متكاملة المرافق والخدمات بديلة للمناطق العشوائية الخطرة، وكذلك تطوير المناطق غير المخططة، ما سيعود بالنفع علي المجتمع كما سيشعر المواطن دافع الضرائب بمدى مساهمته في تحسين الاوضاع ببلده بجانب شعور محدودي الدخل بان الدولة ترعي مصالحه وان المواطنين الاكثر دخلا يسددون التزاماتهم نحو مجتمعهم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com