كيري: سنعمل على تسريع عملية توريد الأسلحة للخليج
كيري: سنعمل على تسريع عملية توريد الأسلحة للخليجكيري: سنعمل على تسريع عملية توريد الأسلحة للخليج

كيري: سنعمل على تسريع عملية توريد الأسلحة للخليج

الدوحة - قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن سلوك إيران قد يتحسن على المستوى الدولي في أعقاب الاتفاق النووي الذي أبرمته مع القوى العالمية، لكن واشنطن ودول الخليج العربية المتحالفة معها تسعى إلى أن تكون مستعدة إذا لم يحدث ذلك، مؤكداً على تسريع عملية توريد الأسلحة للخليج.

وعقب اجتماع مع وزراء خارجية الدول الست أعضاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية في قطر، قال كيري إنه اتفق معهم على أنه بمجرد تطبيق الاتفاق بالكامل فإنه سيسهم في أمن المنطقة.

لكنه سلّم بصحة مخاوف دول الخليج من أن الاتفاق قد يعجّل بانفراجة بين طهران وواشنطن ويشجع النظام الحاكم في طهران على دعم الجماعات المسلحة المتحالفة معه في المنطقة التي يعتبر أنها تعاني من القمع من جانب إسرائيل والغرب.

وقال كيري: "هدفنا هو تطبيق الاتفاق بالكامل ونأمل أن يتحسن سلوك إيران، بالطبع نعلم جميعاّ بالدعم لحزب الله وللميليشيات الشيعية في العراق وبالدعم للحوثيين في اليمن، وتدخلات أخرى بالمنطقة والدعم للإرهاب تاريخياً".

وأضاف: "الآن يمكن أن يأمل الجميع أنه ربما تطوى الصفحة لكننا نستعد لاحتمال أن هذا قد لا يحدث، لذا سنعمل مع أصدقائنا وحلفائنا بالمنطقة حتى نتأكد من أننا نبذل أقصى ما هو ممكن لمنع أي نوع من التحركات الخارجية أو غير القانونية أو غير الملائمة داخل بلد من زعزعة استقرار أصدقائنا وحلفائنا".

وفي الشأن السوري، أكد كيري أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد فقد شرعيته منذ وقت طويل، لوأنه لا يوجد حل عسكري للوضع في سوريا.

وقال إنه لا بد من التوصل إلى حل سياسي في سوريا، وأن بلاده ستواصل دعمها للمعارضة "المعتدلة" في سوريا، على حد قوله.

من جهته، قال خالد العطية وزير خارجية قطر إن دول الخليج العربية واثقة من أن الاتفاق بين إيران والقوى العالمية سيجعل المنطقة أكثر أماناً، مضيفاً: "نحن علي ثقة بان ما قاموا به يجعل هذه المنطقة أكثر أماناً واستقراراً".

وفي حين تلتزم الصمت في العلن، فإن معظم دول الخليج تعبر في أحاديث خاصة عن قلقها من أن الاتفاق الذي أبرم بين إيران والولايات المتحدة وقوى أخرى في 14 (يوليو/ تموز) سيؤدي إلى زيادة فيما يعتبرونه تخريباً إيرانياً يهدف الى إضعاف هذه الدول.

وفي الشهر الماضي وافقت القوى العالمية الست على رفع العقوبات المفروضة على إيران مقابل فرض قيود على برنامجها النووي الذي يشتبه الغرب أنه يهدف لإنتاج قنبلة نووية لكن طهران تؤكد أنه سلمي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com