واشنطن: أمام طالبان فرصة لعملية سلام مع الحكومة الأفغانية
واشنطن: أمام طالبان فرصة لعملية سلام مع الحكومة الأفغانيةواشنطن: أمام طالبان فرصة لعملية سلام مع الحكومة الأفغانية

واشنطن: أمام طالبان فرصة لعملية سلام مع الحكومة الأفغانية

واشنطن- قال البيت الأبيض  الأربعاء إنه يرى لحركة طالبان فرصة لعقد سلام مع الحكومة الأفغانية خلال عملية سلام يقودها الأفغان.

وقال إيريك شولتز المتحدث باسم البيت الأبيض عن طالبان "يمكنهم قبول دعوة الحكومة الأفغانية للانضمام لعملية سلام.. أو يمكنهم اختيار مواصلة القتال ضد الأفغان وزعزعة استقرار بلدهم."

وتأتي تصريحات المسؤول الأمريكي، بالتزامن مع إعلان الحكومة الأفغانية مقتل زعيم حركة طالبان في أفغانستان الملا عمر.

وقالت الحكومة الأفغانية  الأربعاء إن لديها ما يكفي من "معلومات موثوقة" لتأكيد وفاة الملا عمر في ابريل نيسان 2013 في باكستان المجاورة. ولم تقدم أي أدلة أخرى.

ولم يتسن على الفور الاتصال بطالبان للحصول على تعليق.

وأطيح بعمر وحكومة طالبان في أواخر عام 2001 بفضل القصف الجوي الأمريكي أساسا بعدما رفض تسليم زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن عقب هجمات 11 سبتمبر أيلول 2001.

وقال أتباع له إنه قام في وقت لاحق بتنسيق مقاومة طالبان للحكومة في كابول وللقوات التي يقودها حلف شمال الأطلسي في أفغانستان.

لكن تناثرت الشائعات عن وفاته في أوساط المتشددين ودوائر المخابرات الإقليمية في السنوات القليلة الماضي وحتى إن كان حيا خلال تلك الفترة فإن دوره القيادي المباشر في طالبان بدا محدودا.

واليوم بات مقاتلو طالبان في موضع الهجوم في مواجهة قوات الأمن الأفغانية التي تبذل جهودا مضنية لفرض سيطرتها بعد انسحاب معظم قوات حلف شمال الأطلسي في العام الماضي.

واستولت طالبان على عدد من المناطق واجتاحت عشرات القرى في المناطق الشمالية بينما يقتل آلاف المدنيين والجنود وقوات الشرطة كل عام جراء أعمال العنف.

ومع ذلك فإن الحركة منقسمة بشدة وتواجه خطرا خارجيا جديدا يتمثل في الفصائل المنشقة التي تدين بالولاء لتنظيم الدولة الإسلامية وتهاجم طالبان نفسها، وهذه من أبرز الأسباب التي تدعو واشنطن لتخيير طالبان بين السلام مع الحكومة أو الانخراط في معركة خاسرة ستخوضها طالبان ضد طرفين.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com